رغم تورطه في قضايا فساد.. باشاغا يوقع بروتوكول تعاون مع هيئة مكافحة الفساد في ليبيا

0
202

وقعت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد في ليبيا بروتوكول تعاون مع وزارة داخلية حكومة الوفاق اليوم الأحد، في مجال منع ومكافحة الفساد.

وقالت هيئة مكافحة الفساد في بيان نشرته على صفحتها بموقع التواصل فيسبوك إن رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد نعمان الشيخ وقع اليوم بروتوكول تعاون مع وزير الداخلية الوفاق فتحي باشاغا.

ويهدف البروتوكول إلى تحديد طرق التعاون والتنسيق بينهما بشأن حماية الشهود والمبلغين وكذلك التعاون في مجالات مكافحة جرائم الفساد وإنفاذ القانون.

ووفقاً لما جاء في نص البيان، فإن بروتوكول التعاون نص في مادته الثالثة على مجالات التعاون والتي بلغت عشرة مجالات مشتركة للتعاون بين الهيئة والوزارة أبرزها تبادل المعلومات الأمنية ذات العلاقة بمكافحة جرائم الفساد بما يحقق السرعة والجودة والسرية في التحري والكشف عنـها و تبادل الممارسات الناجحة والأساليب المتفق عليها بين الجانبين، وفق نص البيان. 

كما نص البروتوكول على تبادل النشرات الأمنية والاحصائيات والدراسات المتعلقة بالجريمة، والتنسيق المشترك والتعاون بين طرفي الاتفاق في التتبع والتحري والكشف عن جرائم الفساد من خلال قسم مكافحة الجرائم المالية وغسيل الأموال وتمويل الإرهاب إلى غير ذلك من أوجه التعاون المشترك.

وكانت وثائق مسربة يناير الماضي كشفت عن مراسلات بين وزارة الخارجية بحكومة الوفاق في طرابلس وسفارة جمهورية كوريا الجنوبية، بتاريخ 21 ديسمبر 2020، سلطت الضوء على الفساد الواسع داخل وزارة داخلية حكومة الوفاق تحت قيادة الوزير المفوض فتحي باشاغا.

ووفقا للوثائق، فقد أخطرت وزارة داخلية الوفاق السفارة، بأن شركة تدعى الفياح القابضة، وهي شركة مملوكة لوزارة الداخلية، ستكون هي الوكيل الحكومي الحصري لعلامة هونداي في ليبيا، فيما اكتشف بعد ذلك بالبحث أن هذه الشركة يملكها نجل وزير داخلية الوفاق محمد فتحي باشاغا وتعتبر الباب الخلفي لعائلة الوزير المفوض.

ونصت الرسائل على أن شركة الفياح التابعة لوزارة الداخلية، باتت هي الوكيل الحكومي الحصري لشركة هيونداي، وستكون كل التعاقدات الحكومية التي تحتاجها من هيونداي ستمر عبر شركة الفياح إذ تتعاقد الدولة الليبية بين الفينة والأخرى ليس على استيراد السيارات فقط بل حتى المكيفات والغسالات والثلاجات وما إلى ذلك من منتجات عملاق الصناعة الكورية.