أعضاء بملتقى الحوار الليبي يطالبون البعثة الأممية باطلاعهم على نتائج تحقيقات الرشاوي

0
126
أعضاء ملتقى الحوار الليبي

طالبت عضوتي ملتقى الحوار الليبي، السيدة كامل اليعقوبي، وعزة محمود الصيد، البعثة الأممية، بموافاة أعضاء ملتقى الحوار الليبي على نتائج التحقيقات في مزاعم دفع رشاوي للتأثير بنتائج عملية اختيار سلطة سياسية في ليبيا.

ووجهت العضوتين خطاب إلى رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، يان كوبيش، أشاروا فيه إلى أن تقرير فريق الخبراء والمحققين المكلفين من الأمم المتحدة، بشان التحقق من مزاعم وجود شبهات فساد مالي ودفع رشاوي للتأثير على نتائج عملية اختيار سلطة سياسية في ليبيا أصبح جاهزاً.

وطالبت العضوتين، بالاطلاع على التقرير وإطلاع جميع أعضاء ملتقى الحوار السياسي بجنيف بفحوى التحقيقات وما انتهت إليها من حقائق مع التنبيه إلى خطورة التكتم على نتائج التقرير وما لذلك من نتائج وخيمة تمس بسمعة ومكانة الأمم المتحدة وتشكك كذلك في سمعة ونزاهة العملية السياسية برمتها التي تمت برعاية وإشراف المجتمع الدولي.

وأشارا إلى أن التقرير يحمل في طياته الحقائق والأدلة والبراهين على ما حدث بالفعل، وما لذلك من آثار قانونية وسياسية هامة للغاية.

وأكدا ضرورة كشف الحقائق بتجرد وعدم طمسها وإخفاءها ترسيخاً لمبادئ النزاهة والشفافية وإنصافا للأشخاص والأطراف المتضررة من جريمة الرشاوى واستعمال وسائل احتيالية وممارسة الفساد للوصول إلى سدة حكم البلاد زورا وبهتانا.

وكانت البعثة الأممية أعلنت عن فتح تحقيق دقيق في مزاعم تلقي رشاوي لبعض المشاركين في الحوار الليبي، الذي انعقد في تونس نوفمبر الماضي.

 وكان أعضاء ملتقى الحوار الليبي اختاروا سلطة سياسية موحدة لليبيا، في الاجتماعات التي جرت في مستهل الشهر الجاري، ومن المقرر أن تقود هذه السلطة، المرحلة الانتقالية الحالية، إلى حين إجراء الانتخابات الليبية في ديسمبر المقبل.