برلماني ليبي متهكماً على “بطل مكافحة الفساد”: امنحوا السراج والكبير وساماً أيضاً

0
95

انتقد عضو لجنة الدفاع والأمن القومي في البرلمان الليبي النائب علي التكبالي، وصف وزير الطاقة الأمريكي لمدير المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله، بأنه بطل في مكافحة الفساد.

وقال التكبالي، في منشور عبر حسابه على فيسبوك، متهكماً: “وزير الطاقة الأمريكي يسمي مدير مؤسسة النفط ببطل مكافحة الفساد, ويمنحه وساما”.

وتابع: “نطالب الوزير بوسام للسراج والكبير وباقي الفساد”، في إشارة إلى الفساد المستشري في أروقة المؤسسات الليبية الاقتصادية التي تسيطر عليها حكومة الوفاق وجماعة الإخوان المسلمين. 

وتسببت الجائزة في موجة سخرية، حول أن السفير الأمريكي نورلاند تجاهل فساد صنع الله الذى أقرته الهيئات الرقابية في ليبيا وجعل منه بطل في مكافحة الفساد.

وأمس الثلاثاء، أعلنت سفارة الولايات المتحدة لدى ليبيا، منح وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين، وسام بطل مكافحة الفساد، لرئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله.

ومؤخراً رفعت المؤسسة الوطنية للنفط في طرابلس ضد شركة Alpine Armoring الأمريكية،قضية بسبب سيارة مصفحة، في محكمة في هيوستن بولاية تكساس الأمريكية. 

وتم خرق العقد المبرم بينهما في يناير 2020 لتسليم سيارة من نوع ” شيفروليه سوبربان 3500 HD ” مصفحة تفوق قيمتها نصف مليون دولار ومايعادل حوالي 1.78 مليون دينار ليبي بالسعر الرسمي . 

ومن المفترض أن تكون هذه السيارة الفاخرة رباعية الدفع التي تبلغ تكلفتها 371 ألف دولار ، والمقاومة لنيران الرشاشات وكذلك الألغام والقنابل اليدوية، موجهة إلى الرئيس التنفيذي للمؤسسة مصطفى صنع الله بدعوى انه يعمل في وسط تعمه الفوضى والمليشيات والجماعات المسلحة.

وذكرت سفارة الولايات المتحدة لدى ليبيا أن السفير ريتشارد نورلاند تواصل مع رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله، لمنحه وسام بطل مكافحة الفساد، الذي أعلن عنه وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين.

وأضافت في بيان، أن السفير قدم الوسام افتراضيًا إلى صنع الله خلال المكالمة، ووعد بتسليمه لرئيس مجلس الإدارة في أول فرصة تجمعه به شخصيًا.