“المنفي” و”الدبيبة” يبحثان مع بعثة الاتحاد الأوروبي تعزيز التعاون في ملفات التنمية والهجرة وحماية الحدود

0
118
المنفي والدبيبة

التقى رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، وعضوي المجلس الرئاسي موسى الكوني، وعبدالله اللافي، ورئيس الحكومة الليبية، عبدالحميد الدبيبة، اليوم الثلاثاء، رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا، خوسيه أنطونيو سابادل، ومبعوثة الاتحاد الأوروبي للمساعدة الحدودية إلى ليبيا، ناتالينا تشيا.

وقال المكتب الإعلامي للحكومة الليبية، في بيان، إن عبد الحميد الدبيبة، رحب بالبعثة الأوروبية وعبر عن تطلع الحكومة للاستمرار في العمل المشترك البناء مع الاتحاد الأوروبي والاستمرار في تنفيذ وتفعيل الاتفاقيات المشتركة التي تم توقيعها أثناء عمل الحكومات السابقة ما بين ليبيا والاتحاد الأوروبي.

وأضاف البيان، أن الدبيبة، عبر خلال اللقاء عن تطلع ليبيا لعودة البعثات الدبلوماسية والشركات الأوروبية إلى ليبيا لاستكمال المشاريع التي كانت تشرف عليها واستكشاف فرص استثمار جديدة في ليبيا.

كما أعرب الدبيبة، عن استعداد الحكومة لتنفيذ خطط وبرامج متطورة لإدارة الهجرة بشكل يحقق المصلحة الوطنية ويحفظ حقوق الإنسان ويقلص من العبء الذي تحملته الدولة الليبية التي أصبحت منطقة عبور كبيرة للمهاجرين خلال السنوات الأخيرة.

وأكد عبدالحميد الدبيبة، أن دعم وتمكين الشباب والمرأة سيكون أحد أهم البرامج التي ستعمل عليها الحكومة التي تضع في عين الاعتبار أن مهمتها الرئيسية هي التهيئة لتنفيذ الانتخابات في موعدها المحدد في 24 ديسمبر 2021.

ومن جهتهم أعرب ممثلو بعثة الاتحاد الأوروبي عن ترحيبهم بمخرجات الحوار الليبي و دعمهم لخارطة الطريق الجديدة واستعداد الاتحاد الأوروبي لتوفير كل السبل التي من شأنها أن تساهم في إنجاح خارطة الطريق واتخاذ كافة التدابير ضد من يثبت عرقلتهم للاستقرار السياسي والأمني في ليبيا.

 وأكدت البعثة الأوروبية استعدادها لتطوير وتعزيز التعاون مع ليبيا في ملفات التنمية والهجرة وحماية الحدود وإنقاذ المهاجرين والمساعدات الإنسانية وغيرها من الملفات المشتركة ذات الأهمية للجانبين.

 وكان رئيس المجلس الرئاسي الانتقالي الليبي الجديد، الدكتور محمد المنفي، ونائبيه عبدالله اللافي، وموسى الكوني ورئيس الحكومة عبدالحميد الدبيبة، عقدوا اجتماع مع قادة عسكريين تابعين لحكومة الوفاق بالمنطقة الغربية.

وناقش الاجتماع، مسألة توحيد المؤسسة العسكرية ودعم مسار اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) التي تعتبر من أولويات المجلس الرئاسي الليبي المنتخب