تركيا: قواتنا باقية في ليبيا ما دامت الحكومة الجديدة تطلب ذلك

0
117

أكد إبراهيم قالن، المتحدث باسم الرئاسة التركية، أن قواتهم المنتشرة في ليبيا ستبقى موجودة، طالما أن الاتفاق العسكري المبرم مع حكومة الوفاق مازال قائما، وما دامت الحكومة الليبية تطلب ذلك.

وأضاف “قالن”، في تصريحات تلفزيونية نقلتها رويترز، أن الشركات التركية ستلعب دورا نشطا في جهود إعادة إعمار ليبيا، مؤكدا على أن بلاده ستقدم الدعم للحكومة الليبية التي انتخبت مؤخرا.

وفي تصريحات سابقة، أدلى بها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قال إن تركيا ستبحث سحب قواتها من ليبيا إذا انسحبت القوات الأجنبية الأخرى أولا، مؤكدًا أن أفراد القوات المسلحة التركية نُشروا في ليبيا فقط من أجل تدريب الوحدات الموالية لحكومة الوفاق.

ووافق البرلمان التركي نهاية ديسمبر الماضي، على تمديد مهام القوات التركية في ليبيا 18 شهرا. وجاء في نص مذكرة التفويض أن تقدير زمن إرسال قوات تركية إلى ليبيا ومكان انتشارها سيكون في عهدة رئيس الجمهورية وفقا للمبادئ التي حددها الرئيس بشأن اتخاذ جميع أنواع التدابير للقضاء على المخاطر والتهديدات.

وانتهت في 23 يناير الماضي مهلة الـ90 يوما، التي حددها اتفاق وقف إطلاق النار في ليبيا الموقع في 23 أكتوبر، لرحيل جميع المقاتلين الأجانب والمرتزقة من ليبيا.