قائد عملية إيريني: نجحنا في حظر توريد الأسلحة إلى ليبيا بحيادية

0
150
إيريني

أكد قائد عملية “إيريني” الأوروبية لمراقبة حظر توريد الأسلحة إلى ليبيا، الأدميرال فابيو أغوستيني، أن العملية أثبتت فاعليتها، بعد مرور عشرة أشهر على بدءها، حيث نجحت في تنفيذ قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الخاصة بحظر الأسلحة في كامل منطقة العمليات بغض النظر عن أي أطراف أخرى.

وأضاف “أغوستيني” في تصريحات صحفية له، حققت العملية نتائج إيجابية فيما يتعلق بالتفتيش البحري وجمع المعلومات وتحقيق نوع من الردع فيما يتعلق بتهريب السلاح والتهريب بشكل عام، مشيرا إلى أنها ساهمت تمهيد طريق الحوار الليبي لمصلحة الشعب الليبي الذي يستحق السلام والاستقرار.

وقال قائد “إيريني”: “ربما لم تكن صدفة أن وقف إطلاق النار تم الإتفاق عليه أثناء عملية أيريني، أن العملية تؤدي مهامها بحياد شديد تجاه كل الأطراف وكذلك في توازن كبير في تأدية مهمة حظر الأسلحة فيما يتعلق بالرقابة وإعداد التقارير العملياتية”.

وأوضح “أغوستيني” أن منطقة العمليات كبيرة، وأن “إيريني” يمكنها أن تكون أكثر فعالية واتزانا وحيادا فيما لو وفرت لها الدول الأعضاء الموارد التي يمكن من خلالها الاعتماد عليها بالتعاون من قبل بعض أصحاب المصلحة في ليبيا.

وأكد أغوستيني أنه طلب من الدول الأعضاء أن تستمر بنفس الإرادة السياسية التي أبدتها عند إطلاق عملية إيريني وأن يتمثل ذلك في مساهمات ملموسة.