انطلاق اجتماعات اللجنة الدستورية الليبية المشتركة في الغردقة المصرية

0
130
اجتماعات المسار الدستوري الليبي في مصر
اجتماعات المسار الدستوري الليبي في مصر

تستكمل اللجنة الدستورية الليبية اجتماعاتها اليوم الثلاثاء، في أحد فنادق مدينة الغردقة المصرية للمرة الثالثة.

وانطلقت الاجتماعات بين أعضاء بمجلسي النواب والمجلس الاستشاري حول المسار الدستوري للانتخابات المقبلة.

ويشارك في الاجتماعات عدد من الخبراء القانونيين والدستوريين، إضافة لرئيس مفوضية الانتخابات عماد السايح، وأعضاء اللجنة المصرية المعنية بالملف الليبي وممثلين عن البعثة الأممية.

وتمتد الاجتماعات لثلاث أيام متواصلة في محاولة لإيجاد قاعدة دستورية وقانونية لإجراء الانتخابات المقررة في شهر ديسمبر المقبل.

وقال المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب، عبدالله بليحق، إن الجلسة الافتتاحية اليوم انطلقت بكلمة عبر الإتصال المرئي لرئيس جهاز المخابرات العامة المصرية اللواء عباس كامل.

وأكد اللواء عباس كامل، خلالها على دعم مصر للتوافق في ليبيا ودعم المسارات المختلفة للحوار متمنياً ان تُكلل أعمال هذه الجولة بالنجاح.

وتقدم المبعوث الأممي الجديد في ليبيا، يان كوبيش، عبر الإتصال المرئي  بالشكر لوفدي مجلس النواب والاستشاري، والمفوضية العليا للانتخابات.

وتمنى كوبيش التوفيق للمجتمعين في الوصول إلى قاعدة دستورية صحيحة لإجراء الاستحقاقات الانتخابية في وقتها المحدد.


وتضمنت الجلسة، كلمات ترحيبية لرئيسي وفدي مجلس النواب والدولة ورئيس المفوضية العليا للانتخابات، انتقلت بعدها أعمال الجلسة إلى مغلقة لانطلاق مباحثات الجولة الثالثة من المسار الدستوري.

وفي 19 يناير الماضي، اتفق أعضاء اللجنة الدستورية الليبية بإجماع، على ضرورة مواكبة التطورات الإيجابية التي تشهدها الساحة الليبية في الوقت الحالي، لاسيما في المسارين العسكري والاقتصادي، وذلك من خلال الاتفاق على الاستحقاق الدستوري لإجراء الانتخابات في الموعد الذى تبناه ملتقى الحوار السياسي الليبي.

واتفق الحاضرون على إجراء الاستفتاء على مشروع الدستور المعد من قبل الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور، وذلك بناء على القانون الصادر من مجلس النواب الليبي، رقم 6 لسنة 2018 المعدل بالقانون رقم 1 لسنة 2019 مع تعديل المادة السادسة باعتماد نظام الدوائر الثلاث (50+1) فقط وإلغاء المادة السابعة منه.