ليبيا تتعاقد على 2.8 مليون جرعة من لقاح كورونا

0
104
لقاح كورونا
لقاح كورونا

تعاقدت ليبيا على توفير 2.8 مليون جرعة من لقاح كورونا من أجل تطعيم 1.4 مواطن ليبياً.


وقال نائب رئيس اللجنة العلمية الاستشارية لمكافحة جائحة فيروس كورونا التابعة لحكومة الوفاق، سليمان أبوسريويل، إنه سيتم توفير اللقاح نهاية الربع الأول من العام الجاري 2021.


وأفاد بوسرويل، خلال مؤتمر صحفي، اليوم الثلاثاء، أن اللجنة تعاقدت مع منظمة “كوفاكس” التابعة للأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية من أجل توفير هذه الكمية من اللقاحات للدولة الليبية.


وأوضح أن الفئة المستهدفة بالتطعيم في ليبيا هي الفئة الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس وهم الأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم الـ 60 عاما والذين يعانون من أمراض مزمنة إضافة إلى الأطقم الطبية والطبية المساعدة والتي تمثل خمس سكان ليبيا.


وأكد نائب رئيس اللجنة، على توفير 55 ألف جرعة من اللقاح من شركة فايزر الأمريكية إضافة إلى توفير أكثر من 920 ألف جرعة من شركة إكسترا زنيكا الإنجليزية.


وأضاف أن اللجنة العلمية تواصل جهودها لعقد اتفاقيات أخرى مع عدة شركات مصنعة للقاحات على غرار الاتفاقيات التي أبرمتها مع منظمة كوفاكس لتوفير جرعات أخرى من اللقاح.

وتوقع استقرار نسبي للوضع الوبائي في ليبيا خلال الأسابيع المقبلة، بالرغم من أنه شهد ارتفاعاً بسيطاً الأسابيع الستة الماضية.

وأشار إلى أنه تمت موافقة السلطات الليبية من الحكومة وديوان المحاسبة والمصرف المركزي لتوفير المبالغ المطلوبة لتوفير اللقاح.