المسماري: التدخل التركي أكبر تحدي يواجه الليبيين

0
77

أكد المتحدث باسم الجيش الليبي اللواء أحمد المسماري، أن الجيش الوطني الليبي شارك بفاعلية في التوصل إلى الانجاز السياسي الذي تحقق باختيار سلطة تنفيذية موحدة في ليبيا.

وقال في مقابلة مع قناة “العربية” اليوم السبت، “نحن جزء لا يتجزأ من العملية السياسية التي أنجزت”.

وأشار المسماري، إلى التدخل التركي في الشأن الليبي قائلاً: “أن الملف التركي يفرض تحدياً كبيراً على الأطراف المعنية في البلاد”.

وكانت القيادة العامة للجيش الوطني الليبي، هنأت في وقت سابق اليوم، الشعب الليبي بنتائج ملتقى الحوار السياسي الليبي واختيار السلطة التنفيذية الجديدة برعاية بعثة الأمم المتحدة في ليبيا.

وأشادت القيادة العامة، في بيان، بالجهود المتواصلة والحقيقية التي بذلتها ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة بالإنابة، ستيفاني وليامز، التي أدت لانتخاب السلطة التنفيذية الجديدة التي يتطلع إليها كل الليبيين.

كما تقدمت القيادة العامة بالتهنئة للشخصيات الوطنية التي تم انتخابها لشغل مهام المجلس الرئاسي، التي يأمل الليبيين قيامها بالعمل الدؤوب وتقديم الخدمــات وتهيئة البلاد لإجــراء استحقاق الانتخابات العامــة في ديسمبر المقبل وفقا لما تم الاتفاق عليه، وذلك لبداية انطلاق العملية الديمقراطية، وبناء دولة ليبيا الجديدة دولة المؤسسات والقانون.

وتتدخل تركيا بشكل سافر في الشأن الليبي منذ توقيعها اتفاقية أمنية مع حكومة السراج في أواخر عام 2019، وجلبت آلاف المرتزقة إلى الأراضي الليبية لمساندة ميليشيات حكومة الوفاق في حربها ضد الجيش الوطني الليبي.

كما عملت تركيا طوال العام على إمداد الميليشيات بالأسلحة في خرق واضح للقرار الأممي القاضي بمنع توريد الأسلحة إلى ليبيا، ووقعت اتفاقيات مع حكومة الوفاق لإنشاء قواعد عسكرية على الأراضي الليبية.