السفير الأمريكي في ليبيا: على الليبيين وقف القتال وتوحيد الجهود لمواجهة كورونا

0
87

وجه السفير الأميركي في ليبيا، ريتشارد نورلاند، رسالة إلى القيادة السياسية والعسكرية في ليبيا والشعب الليبي، دعاهم فيها إلى وقف القتال ودفع الرواتب وعلاج المرضى، وتوحيد الجهود لمواجهة فيروس كورونا المستجد.


وقال نورلاند، إن وقف القتال ضروري للغاية لمواجهة فيروس كورونا، لأن الاؤبة تنتشر بشكل كبير في الحروب، ودعا للتجميد الفوري للمقاتلين الأجانب الذين يمكن ينشروا الوباء بسهولة داخل الأراضي الليبية.


واضاف نورلاند، أن الولايات المتحدة الأمريكية تقر بأن الأطراف الخارجية مسؤولة عن تأجيج الصراع في ليبيا، وهي بصدد معالجة ذلك عبر القنوات الدبلوماسية.


وطالب نورلاند، السلطات الليبية بدفع مرتبات العاملين بالقطاع العام بشكل منتظم، لأن المواطن الليبي يحتاج إلى المال لمواجهة كورونا، لاسيما العاملين في المجال الطبي.


وأشار نورلاند، إلى أن إعادة إنتاج النفط سيضمن للسلطات الليبية الحصول على عائدات كافية لدفع المرتبات وشراء المعدات الطبية التي تشتد إليها الحاجة الأن لمواجهة وباء كورونا.


وأكد نورلاند، أن الولايات المتحدة الأمريكية ستواصل دعمها لقطاع الصحة الليبي من خلال عملها مع منظمة الصحة العالمية، وعدد من المنظمات الدولية الغير حكومية.


وذكر نورلاند، أنه يشارك أفكاره مع الليبيين انطلاقاً من اهتمام الولايات المتحدة بليبيا، ولكن لا يمكن لأي قدر من المساعدة الخارجية تعويض ما يجب على الليبيين أنفسهم فعله لمواجهة فيروس كورونا الفتاك.