خالد المشري: التدخلات الخارجية لم تساعد الليبيين على تحقيق أهداف ثورة فبراير

0
173
خالد المشري
خالد المشري

زعم مرشح المجلس الرئاسي المؤقت، خالد المشري، اليوم الاثنين، أن التدخلات الخارجية لم تساعد الليبيين على تحقيق أهداف ثورة فبراير.


وأضاف المشري، والذي سبق ودعا لضرورة التدخل التركي في ليبيا، لدعم حكومة الوفاق، أن المرحلة الانتقالية تحتاج إلى إرسال العديد من الرسائل المشتركة بين الأطراف المتنازعة منذ 17 فبراير 2011 حتى اليوم، خاصة ما يتعلق بالدعوة إلى الوحدة ومعرفة المخاطر التي تمر بها البلاد، وتقديم تنازلات من أجل اجتياز أزمة الثقة الحالية.


وقال رئيس المجلس الاستشاري، إنه من الواجب أن تدخل بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا وأعضاء ملتقى الحوار السياسي كأطراف ضامنة لمنع الإخلال بخارطة الطريق الموضوعة للمرحلة الانتقالية، والتي تنتهي بإجراء انتخابات في 24 ديسمبر 2021.


وأضاف، في كلمته أمام جلسات ملتقى الحوار السياسي الليبي المنعقد في جنيف، أنه يجب سحب الشرعية والثقة من أي شخص يريد البقاء في منصبه بعد هذا التاريخ.


واستطرد أنه من الواجب كذلك إجراء الانتخابات في أسرع وقت وإنهاء المرحلة الانتقالية بانتخابات تشريعية ورئاسية، فهذا أمر مهم للغاية.


وزعم أن الضمانة الأكبر لتجاوز المرحلة الانتقالية وإجراء الانتخابات في موعدها المقرر بنهاية ديسمبر المقبل هي الالتفاف حول المؤسسات القائمة، برغم أن هناك الكثير من الملاحظات لدينا عليها.


وأكد على ضرورة الاتصال بالمفوضية العليا للانتخابات لتذليل العقبات أمام اقتراع 24 ديسمبر، وكذلك التواصل مع وزارتي الداخلية والحكم المحلي؛ إضافة إلى العمل على حل مشاكل المواطن الخانقة مثل أزمة الكهرباء والسيولة.


وأشار إلى أهمية إيجاد مصالحة حقيقية بين الليبيين تساعد على الذهاب للانتخابات، وعلاج المشاكل الفنية مثل الرقم الوطني ومشاكله، وضمان مشاركة أوسع للمرأة والشباب، لأن الانتخابات البلدية أو المحلية الأخيرة شهدت عزوفاً منهم.


ولفت إلى أهمية إيجاد قاعدة دستورية أو الاستفتاء على الدستور قبل إجراء الانتخابات، معتبراً أن ذلك ممكن في هذه المرحلة ولا يتعارض مع موعد الانتخابات.