يمر بـ 9 دول ويبدأ من بنغازي الليبية.. مصر تكشف عن موعد تنفيذ طريق “القاهرة _كيب تاون”

0
80

كشف وزير النقل المصري، كامل الوزير، عن بدء مرحلة الدراسات والاتصالات مع الدول الإفريقية، من أجل إنشاء طريق القاهرة – كيب تاون، والمقرر له أن يربط الطريق بينهم.

وقال الوزير، خلال عرض برنامج وزارته على مجلس النواب، إن الطريق يبدأ من الغرب لربط مصر بليبيا، ثم يتجه جنوباً من مدينة بنغازي، مؤكدا أن مسار الطريق سيضم السودان أيضاً.

وأضاف الوزير، أنه تم إجراء مباجثات مع دولة تشاد حول بداية الطريق، وما إذا كانت ستكون من السودان أو ليبيا، موضحا أنه تم الاستقرار على أن تكون البداية من ليبيا، مشيراً إلى أن مصر معنية بمشروعات الربط البري مع الدول المجاورة لتحقيق التنمية المستدامة، وتنمية حركة التبادل التجاري، لتمكين وصول الصادرات المصرية إلى الأسواق العربية والإفريقية من خلال عدد من المشروعات.

وأوضح وزير النقل المصري، أن المشروعات المذكورة، تتضمن استكمال الطريق البري القاهرة – كيب تاون، والذي يمر بتسع دول إفريقية، بطول 10 آلاف و288 كيلومتراً، منها 1155 داخل مصر، وإنشاء الطريق الساحلي من السلوم (أقصى شمال غربي مصر) وحتى بنغازي بطول 585 كيلومتراً داخل الأراضي المصرية، وإنشاء طريق مصر – تشاد مروراً بليبيا بطول 1102 كيلومتر، بتكلفة تقديرية 22 مليار جنيه (نحو 1.4 مليار دولار).