بعد سنوات من الظلام.. السراج يبحث مع سيمنس حل عاجل للكهرباء

0
107
الشركة العامة للكهرباء في ليبيا
حريق محطة 6 أكتوبر بطرابلس

بحث رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق، فايز السراج، اليوم الثلاثاء، مع شركة سيمنس الألمانية والشركة العامة للكهرباء (جيكول)، إيجاد حلول عاجلة وفعالة لمشكلة الكهرباء في ليبيا.

وبحسب بيان صادر عن المكتب الإعلامي لحكومة الوفاق، فإن الاجتماع تم عبر تقنية الفيديو،  وشارك فيه رئيس مجلس إدارة شركة سيمنس الألمانية للطاقة، كريستيان بروخ، وعدد من مدراء الشركة.

كما حضر رئيس مجلس إدارة الشركة العامة للكهرباء مهندس وئام العبدلي، ومديرها العام مهندس إبراهيم الفلاح، ومستشار الرئيس لشؤون الطاقة دكتور محمد ماشينة.

وعرض السراج، خلال الاجتماع عدد من المطالب الملحة لحل مشكلة الكهرباء في ليبيا، مشدداً على وجوب إيلائها الأولوية للمساعدة في التخفيف من حدة أزمة الكهرباء خلال فترة الذروة الصيفية القادمة.

وقال السراج إنها خطوط عريضة يترك للخبراء والفنيين الخوض في تفاصيلها.

وطالب السراج بوضع آلية يمكن من خلالها توفير المتطلبات الفنية الطارئة إلى (من خدمات وقطع غيار) دون خضوعها للروتين والإجراءات التقليدية.

كما طالب بتقديم دعم فني لقسمي الهندسة الميكانيكية والكهربائية بجامعة طرابلس.

واتفق المجتمعون على الإسراع في تنفيذ أكبر عدد من العمرات والصيانات (خلال فصل الخريف) للوحدات العاملة بالشبكة.

كذلك الإسراع بتنفيذ المشروعات غير المستكملة والمتوقفة، ومن بينها محطة أوباري الغازية، والوحدات الخمس بمحطتي الزهراء وجنوب طرابلس.

كما اتفقوا على تكثيف الجهود من الطرفين لاستكمال المشاريع التي شُرع في تنفيذها، وهي محطة غرب طرابلس ومحطة مصراته، ووضع حل لمشروع زليتن للإسراع في توفير أو تصنيع الوحدات الجديدة عوضاً عن الوحدات السابقة.

بالإضافة إلى العمل على التنسيق مع المقاول الخاص بمشروع جنوب طرابلس الجديد، 1300 ميجاوات.