لهذه الأسباب.. ليبيا تفشل في استعادة طائرة رئاسية عالقة بفرنسا منذ 2012

0
284

يسعى الجهاز التنفيذي للشحن الجوي والطيران الخاص الليبي “EACS” لاستعادة طائرة رئاسية محتجزة في فرنسا منذ العام 2012 وتعود ملكيتها للدولة، في وقت لا تزال هناك صعوبات لوجستية تحول دون ذلك؛ وفقا لما أكده موقع ” أفريكا أنتلجنس”.

ويعتزم الجهاز الليبي إلى استعادة طائرة “إيرباص- إيه 340” التي استخدمها الرئيس السابق معمر القذافي كطائرة رئاسية ولا تزال متوقفة في جنوب فرنسا.

حيث أثيرت حولها خلافات قضائية حكمت المحكمة العليا في بيربينيان في سبتمبر 2016 بحق طرابلس في ملكيتها.وكشف موقع “أفريكا إنتلجنس” الفرنسي، اليوم الاثنين، عن أن السفارة الفرنسية في ليبيا تتباطأ في إصدار التأشيرات لفنيي الطائرة.

وتعرقل خلافات قضائية وفقا للموقع استعادة الطائرة بسبب الوضع غير المستقر في ليبيا.

وطالبت مجموعة الخرافي الاستثمارية الكويتية في يونيو 2015، بالحصول على الطائرة، بسبب مطالبتها بتعويضات عن عدم التزام نظام القذافي بعقد أُبرم معها في 2006، ويقضي ببناء مشروع سياحي على شاطئ البحر المتوسط كان يفترض أن تستثمره الشركة على مدى تسعين عامًا.

وفي عام 2012 أرسلت الحكومة الانتقالية في ليبيا آنذاك الطائرة إلى فرنسا في إطار عقد للصيانة وقع مع شركة “إير فرانس”، لتحط الطائرة في مدينة بيربينيان، حيث تولت إصلاحها شركة فرنسية للخدمات بتكليف من “إير فرانس”.

وعرضت الطائرة بسعر بيع أولي قيمته 60 مليون يورو، بعد مصادرتها عام 2012، قبل أن تخسر الشركة الكويتية الدعوى وتتنازل عن القضية.