جهاز حرس المنشآت النفطية يوقف التصدير من منطقة ‫الهلال النفطي.. والسبب: تأخر الرواتب

0
115

أوقف جهاز حرس المنشآت النفطية في ليبيا، اليوم الأحد، تصدير النفط الخام من منطقة الهلال النفطي لتأخر الرواتب.

وأعلن منتسبو جهاز حرس المنشآت النفطية، إغلاق ميناء الحريقة النفطي وإيقاف تصدير النفط، وذلك بسبب عدم حل مشكلة إيقاف رواتبهم.

وأكد منتسبو الجهاز، في مقطع فيديو، اطلعت عليه الشاهد، أن قرار الإغلاق جاء بعد انتهاء المهلة المتفق عليها بشأن تعليق إيقاف تصدير النفط عبر ميناء الحريقة النفطي، والتي تمت بحضور أعيان المدينة ومجلسها التسييري ومديرية الأمن وضباط حرس المنشآت النفطية ومراقب مرسى الحريقة النفطي.

وأوضح البيان أن الخطوة جاءت عقب عدم التوصل إلى نتائج ملموسة أو حل مشكلة إيقاف الرواتب المتفق عليها بشكل رسمي حسب الميثاق الموقع، حتى صرف المرتبات كاملة دون نقصان وضمان استمراريتها.

وحذر منتسبو الجهاز من مغبة خصم العلاوية الحقلية في حال إن وجدت خصومات، محملين كافة الجهات المعنية كامل المسؤولية الناتجة عن إيقاف تصدير النفط.

وسجل الإيراد العام للمؤسسة الوطنية للنفط، لشهر ديسمبر للعام 2020، من مبيعات النفط الخام والغاز والمكثفات والمنتجات النفطية والبتروكيماويات مستويات قياسية، بلغت 1,115,210,431.95 دولار.

وقال بيان للمؤسسة الوطنية للنفط، أمس السبت، إنه تم إيداع تلك الإيرادات بحساب المؤسسة لدى المصرف الليبي الخارجي، تماشياً مع الترتيبات المؤقتة المعمول بها حالياً.

وأكدت المؤسسة الوطنية للنفط، أن هذه الإيرادات لا تتضمن الضرائب والإتاوات، إضافة إلى أن هناك مدفوعات تمت تخص مشتريات الغاز الطبيعي للسوق المحلي من شركاء شركة الواحة للنفط التي  بلغت قيمتها 13.6 مليون دولار أمريكي.