إنقاذ 117 مهاجراً بالبحر المتوسط أمام السواحل الليبية

0
255
منظمة الهجرة الدولية
منظمة الهجرة الدولية

قالت تقارير صحفية، إن قوات خفر السواحل الليبية، أنقذت نحو 117 مهاجراً في عمليتين منفصلتين يومي الخميس والجمعة الماضيين قبالة السواحل الليبية.

ونفذ خفر السواحل الليبي عملية إنقاذ بالساحل الغربي، الجمعة، أنقذ فيها 81 مهاجراً، وجرت عملية إنقاذ أخرى يوم الخميس شمال غرب مدينة الخمس وتم إنقاذ 36 مهاجراً، نقلوا جميعاً إلى قاعدة طرابلس البحرية ومن ثم إلى مقر شرطة الهجرة، وتمت إحالتهم إلى مركز التجميع والعودة في العاصمة الليبية طرابلس.

والثلاثاء الماضي أعلنت الأمم المتحدة عن غرق زورق مهاجرين قبالة شواطئ ليبيا راح ضحيته 43 شخصا على الأقل، وأعربت المنظمة الدولية للهجرة والمفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة عن حزنها العميق لحادث الغرق وهو الأول عام 2021.

ووفقا للمنظمة الدولية للهجرة واللجنة الدولية للإغاثة شريكة المفوضية العليا للاجئين على الأرض، قام خفر سواحل زوارة بليبيا بإنقاذ 10 أشخاص. وقدمت الأمم المتحدة وشركاؤها مساعدة عاجلة لهؤلاء منها المأكل والمشرب.

وكان الزورق أبحر فجر الثلاثاء من مدينة الزاوية على بعد 50 كلم غرب طرابلس. وبحسب الأمم المتحدة قد يكون محرك الزورق تعطل بعد ساعات على الإبحار وغرق بسبب أحوال الطقس.

وازدادت محاولات الهجرة غير الشرعية، عبر السواحل الليبية ازدادت بنسبة 300 % تقريباً بين يناير وأبريل 2020، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2019، بحسب الأمم المتحدة.

ووفق وفق المنظمة الدولية للهجرة، فإن أكثر من 100 ألف مهاجر حاولوا الهجرة خلال العام 2019، عبر البحر الأبيض المتوسط، وقضى أزيد من 1200 منهم غرقاً.