لجنة حقوقية تدعو “الوفاق” الليبية لتحمل مسؤوليتها تجاه مكافحة الاتجار بالبشر

0
100

حملت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في ليببا الدول الأوروبية المسؤولية عن الفظائع والجرائم التي يتعرض لها المهاجرون في ليبيا، على يد شبكات تهريب وتجارة البشر والعصابات، بسبب إعادتهم إلى ليبيا والإبقاء عليهم بها.

وعلقت الجنة في بيان لها على حادث غرق مركب مهاجرين وطالبي اللجوء قبالة ساحل مدينة زوارة فجر الثلاثاء الماضي، الذي راح ضحيته 43 شخصا، بينما تم إنقاذ عشرة آخرين، داعية حكومة الوفاق إلى “تحمل مسؤولياتها القانونية والإنسانية اتجاه مكافحة الاتجار بالبشر وشبكات تهريب المهاجرين، التي باتت تنشط بشكل كبير وملحوظ في المنطقة الغربية”.

وطالبت اللجنة المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق، بإعادة النظر في جميع الاتفاقات المتعلقة بقضايا الهجرة واللاجئين، الموقعة مع دولتي مالطا وإيطاليا، نظرا لما تشكله هذه الاتفاقات من انتهاك صارخ لقيم حقوق الإنسان والقانون الدولى.

وأشارت إلى أن سياسات الاتحاد الأوروبي في اعتراض قوارب المهاجرين قبالة السواحل الليبية “تتنافى مع التزامات الدول الأوروبية اتجاه قضايا الهجرة واللاجئين، وتتعارض مع القيم الإنسانية والأخلاقية والأعراف والمواثيق الدولية، حيث تسهم هذه السياسات الأوروبية في تفاقم معاناة المهاجرين وطالبي اللجوء القاصدين أوروبا”.