بعد مرور عامين وأكثر من المطالبات.. أين ذهبت مليار دينار خصصها السراج لبلديات الجنوب؟

0
136
فايز السراج - قرار تخصيص مليار دينار لإقليم الجنوب الليبي
فايز السراج - قرار تخصيص مليار دينار لإقليم الجنوب الليبي

طالب عمداء بلديات فزان، رئيس المجلس الرئاسي فايز السراج بمبلغ المليار دينار المخصص لتنمية إعمار الجنوب، لكونه لم يصرف أي جزء منه، حتى الآن.

وأمس الأحد، اجتمع عمداء بلديات أوباري، والغريفة، وبنت بية، والبوانيس، وبراك الشاطئ، ووادي عتبة، وغات، وعدد من رؤساء مجالس التخطيط الوطني بالمناطق، في قرية تويوه.

وناقش الاجتماع التصور الموضوع لمجلس التخطيط حول مشكلات الجنوب ذات الأولوية التي يمكن حلها خلال العام 2021، وأكدوا خلاله على أهمية المشاريع الاستراتيجية التنموية في بناء واستقرار الجنوب.

وفي بيان، طالب عمداء فزان، بتحديد القيم المخصصة لدعم المشاريع التنموية في الجنوب، وذلك في حساب خاص، وتنظيم العمل بين مجالس البلديات ومجلس التخطيط بالمنطقة لوضع دراسات وخطط تنموية، بالتنسيق مع مجالس الخبراء.

ويعد هذا الاجتماع الثالث لعمداء بلديات الجنوب خلال الآونة الأخيرة، بعد اجتماعين آخرين عقد الأول في براك الشاطئ والثاني في سبها.

وفي نوفمبر الماضي، اجتمع نائب رئيس المجلس الرئاسي، أحمد عمر معيتيق، مع عمداء تسع بلديات بالجنوب، عبر تطبيق زوم، لبحث المشاكل والصعوبات التي تعيق تقديم الخدمات للمواطنين في جميع المجالات، إذ طالب عمداء البلديات بتخصيص ميزانيات طوارئ لمعالجة المختنقات من ميزانية الطوارئ.

وطالب العمداء بضرورة تفعيل قرار إنشاء مكتب مجلس الوزراء بالمنطقة الجنوبية، واستكمال محطة أوباري الغازية، ودعم مشروع خط أوباري والفجيج ومحطة سبها الشمالية، وتحديد احتياجات منطقة فزان من الميزانية المخصصة لتنمية وتطوير الجنوب، وإعادة تبويبها والاستفادة منها لتنفيذ مشاريع الطرق التي تربط مناطق الجنوب، وتجهيز المطارات الواقعة في بلديات فزان والعمل على استئناف رحلات الطيران الداخلية والخارجية.

وفي ديسمبر2018، أصدر رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق بتخصيص مليار دينار ليبي لتنمية وتطوير الجنوب، من حصيلة الرسوم المفروضة على مبيعات النقد الأجنبي.

وأمر السراج –آن ذاك- أن تتولى وزارة التخطيط التنسيق والتشاور مع القطاعات والأجهزة المعنية لتحديد المشروعات المستهدفة لتطوير الجنوب، وأن يتولى المجلس الرئاسي إصدار قرار باعتماد المشروعات بالتشاور مع مصرف ليبيا المركزي وديوان المحاسبة .