طرابلس.. تظاهرات رافضة لمحاولات “الوفاق” الاستيلاء على مركز جهاد الليبيين

0
213
تظاهرات ضد وزارة الأوقاف في طرابلس

تظاهر مئات الليبيين أمام المركز الليبي للمحفوظات والدراسات التاريخية (مركز جهاد الليبيين) بالعاصمة الليبية طرابلس، صباح اليوم الأحد، اعتراضاً على محاولات هيئة الأوقاف التابعة لحكومة الوفاق الاستيلاء على مبنى المركز بعد مطالبات الهيئة دفعه إيجارات باهضة وصلت إلى 40 ألف دينار شهرياً.
.
ورفع المتظاهرون لافتات عبروا خلالها عن استنكارهم الشديد لمحاولات حكومة الوفاق، النيل من المركز الليبي للمحفوظات التاريخية وسرقة محتواه، باعتباره إرث ثقافي تاريخي يحمل الكثير من الوثائق والصور التي تحكي التاريخ الليبي القديم.

وكانت الهيئة العامة للأوقاف، التابعة لحكومة الوفاق، طالبت المركز الليبي للمحفوظات والدراسات التاريخية الأسبوع الماضي، بإخلاء مقره وتسليمه لها خلال ثلاثة أيام فقط، وهو المقر الذي كانت قد صنفته منظمة اليونيسكو ضمن مؤسسات التراث الانساني في ليبيا.

وقالت الهيئة في خطابها، الموجه للمركز، إنه يجب عليه الخضوع لحكم صادر عن محكمة الاستئناف بطرابلس، بشأن تبعية الأرض المقام عليها مقر المركز للأوقاف.

الخطير في الأمر، أن مركز جهاد اللليبيين، الذي تأسس في عام 1977، يحتوي على أكثر من 27 مليون وثيقة ليبية تاريخية ، وذلك وفقا لإحصاء المركز نهاية العام المنصرم، وطوال 44 سنة من عمره، طبع مئات الكتب في مجال الدراسات التاريخية والاجتماعية والتوثيقية، وأصدر قرابة الخمسة دورات ومجلات بحثية.

كما أقام مئات الندوات والمؤتمرات الدولية التي شاركت فيها عديد الدول، ومثّل ليبيا في أكثر من بلد.

وأثارت التقارير التي تحدثت عن محاولات وزارة الأوقاف التابعة لحكومة الوفاق الاستيلاء على المركز الليبي للمحفوظات التاريخية، غضب واسع وسط المثقفين الليبيين، لاسيما وأنه أثيرت شكوك حول نوايا الوفاق تسليمه إلى تركيا على خلفية رفع دعاوى ضد المركز من قبل شخصيات محسوبة على النظام التركي.

ومساء أمس السبت، وجه المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق، إفادة لرئيس الهيئة العامة للأوقاف والشؤون الإسلامية، بأن وزارة المالية، تم تكليفها بوضع آلية مناسبة يتم بموجبها سداد قيمة الإيجارات المترتبة على المركز الليبي للمحفوظات والدراسات التاريخية.

وقال مدير مكتب رئيس المجلس الرئاسي، يوسف المبروك، في الخطاب إن القرار جاء نظراً لمحدودية المخصصات المالية للمركز، وبسبب تعديل القيمة الإيجارية للعقار المذكور من 40 ألف دينار شهرياً إلى 150 ألف دينار شهرياً، وبالتالي لم يتمكن المركز من الإيفاء بالتزاماته تجاه الهيئة.

كما أعلنت وزارة الداخلية في حكومة الوفاق، مساء الجمعة، عن تكليف دوريات من مكتب المعلومات والمتابعة الأمنية بتأمين وحماية مقر مركز المحفوظات والدراسات التاريخية الكائن بمنطقة أبو مشماشة في طرابلس.