“باشاغا” لوكالة أسوشيتد برس: مستعد لتولي رئاسة الحكومة الليبية الجديدة

0
135

أعرب وزير الداخلية لحكومة الوفاق، فتحي باشاغا، عن استعداده لتولي منصب رئيس وزراء ليبيا الجديد في حكومة موحدة والتي يمكن أن تتابع وترعى مفاوضات السلام بين الأطراف الليبية المتحاربة.

ووجه كذلك باشاغا في مقابلة مع وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية رسالة إلى الرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن، قائلاً: “كلنا أمل أن تنجح الإدارة الأمريكية الجديدة في تحقيق الاستقرار للبلاد، وأن تكون تلك أحد الأولويات القصوى لإدارة بايدن”.

وأضاف: “تنوي القوات المدعومة من الحكومة الليبية حاليا أن تشن هجوما كبيرا في غربي البلاد للقضاء على الجماعات الإرهابية ومهربي البشر، وندعو الولايات المتحدة الأمريكية للمساعدة في تلك الجهود”.

وتابع: “تحسنت آمالنا بصورة كبيرة بفوز جو بايدن في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، ونأمل للإدارة الجديدة أن يكون لها دور رئيسي في استقرار ليبيا وتحقيق المصالحة”.

وعن انسحاب القوات الأجنبية، قال باشاغا: “سيكون تدريجيا، خاصة بعدما تحدثنا أننا سنجري محادثات تجارية مع مختلف الدول في حال رحيل المرتزقة”.

وتطرق باشاغا إلى خطر التنظيمات الإرهابية، بقوله “ساعدتنا الجهود الأمريكية في هزيمة داعش في مدينة سرت عام 2016، والتعاون مع الجانب الأمريكي مستمر في هذا المجال”.

وأردف: “المتطرفون استعادوا حالياً موطئ قدمهم، بسبب المعارك التي دارت حول طرابلس في الفترة الماضية”.

ويسعى باشاغا الباحث عن المناصب لتولي منصب الحكومة الليبية الجديدة بشتى الطرق، وأجرى خلال الفترة الأخيرة زيارات لمصر وفرنسا قال عنها محللون أنه يسعى من خلالها للحصول على الدعم لتولي الحكومة الجديدة على الرغم من خلافات تلك دول مع تركيا الحليف والداعم الأساسي لحكومة الوفاق خلال الفترة الماضية.

على الجانب الآخر تسعى تركيا لإزاحة باشاغا عن الحكومة الجديدة بعد زياراته الأخيرة لمصر وفرنسا وأعلنت رفضها لجهود باشاغا وأي جهود لا تتفق مع اتفاقياتها مع حكومة الوفاق ولا تخدم مصالحها في ليبيا.