وزير الخارجية الليبي يبحث لوائح وأنظمة عمل المدراس الأجنبية ومدارس الجاليات

0
102

عقد وزير الخارجية والتعاون الدولي بالحكومة الليبية، الدكتور عبدالهادي الحويج، اليوم الخميس، اجتماع مع مديري المدارس الأجنبية ومدارس الجاليات الأجانب بحضور مدير إدارة التعليم الحر بوزارة التعليم وأعضاء اللجنة الوطنية المعنية بمنح أذونات المدارس الاجنبية والجاليات الأجانب، لمناقشة اللوائح والقوانين المنظمة لعمل تلك المدارس.

أكد الحويج للأجانب الذين يعملون في هذه المجالات، على أن الهدف بشكل أساسي هو تنظيم هذا العمل وأن هنالك مسطرة تبسيط الإجراءات ولكن أيضًا أن تكون الإجراءات كلها وفق اللوائح والقوانين.

وذكر المكتب الإعلامي للوزارة، أنه تم الاتفاق على اعتماد منح أذونات عن عام 2019 لتمكين الطلبة الليبيين من اعتماد نتائجهم للعام الماضي، وتم الاتفاق على اتمام الشروط الواجب توافرها في المدارس قبل نهاية هذا الشهر حتى يتم منح أذونات رسمية.

كما تم الاتفاق على دراسة وزارة المالية رسوم التسجيل ورسوم الضريبة واعتبار تصنيفها من (المهن الحرة) كما أن هناك نموذج خاص بإجراءات المدارس الأجنبية لغرض منحها الأذونات وأن تتعهد كافة المدارس أن ينحصر مجال عملها في المجال التعليمي والثقافي وأن تلتزم بتدريس اللغة العربية والتاريخ والتربية الوطنية وفق ما نص عليه القرارات الناظمة في عملها.

كما تم الاتفاق على أن يكون المدرسون من ذوي الشهادات ومن تنطبق عليهم الشروط الخاصة بذلك وأن تراعي الضوابط العامة وضوابط الدين الإسلامي الحنيف وضوابط العادات والتقاليد والقيم في المجتمع الليبي.