مؤسسة النفط الليبية تطلق مشروع لتطوير حقول النفط بالتعاون مع وزارة الطاقة الأمريكية

0
116

أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط، عن انطلاق مشروع دراسة وتحسين المخطط الاستراتيجي للمؤسسة ودعم نظام الحوكمة بقطاع النفط بالتعاون مع وزارة الطاقة الأمريكية.

وقالت المؤسسة في بيان، إن المشروع يأتي في إطار دعم الشفافية وتطوير أداء المؤسسة الوطنية للنفط والشركات التابعة لها.

وأوضحت المؤسسة أنها تتعاون مع وزارة الطاقة الأمريكية لتنفيذ دراسة شاملة لخطة المؤسسة في المدى المتوسط والبعيد لإعادة تأهيل وتطوير الحقول المنتجة والمكتشفة حديثاً وذلك لزيادة إنتاج النفط والغاز.

وذكرت المؤسسة أن الدراسة تتضمن مراجعة نظام الحوكمة بالمؤسسة وشركاتها، مشيرة إلى أن الهدف الأساسي من الدراسة هو تسليط الضوء على نقاط القوة في المؤسسة الوطنية للنفط، وتحديد مجالات تحسين الكفاءة والفاعلية واقتراح التدابير الكفيلة بدعم أداء المؤسسة وشركاتها، وتعزيز ودعم الاستثمار الدولي في ليبيا، ومواءمة المؤسسة مع أفضل الممارسات الدولية للشركات الكبرى مما يعزز فرص جذب الاستثمار الدولي ويسهل التعاون مع الشركات العالمية الرائدة في كافة مجالات الصناعة النفطية.

وسجل إنتاج ليبيا النفطي تعافياً سريعاً في أواخر العام الماضي، بعد موافقة الجيش الوطني الليبي على استئناف إنتاج النفط مع تشكيل لجنة فنية مشتركة من الأطراف تشرف على الإيرادات وضمان التوزيع العادل للموارد.

وقفز إنتاج نفط ليبيا بنحو 655 ألف برميل يومياً في نوفمبر 2020، ليصل إلى 1.108 مليون برميل يومياً، مقابل 453 ألف برميل يومياً في أكتوبر الماضي، وفقاً لتقرير منظمة “أوبك”.