مدير المرصد السوري يكشف تفاصيل غضب المرتزقة السوريين في طرابلس

0
88

كشف مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان، رامي عبد الرحمن، تفاصيل غضب المرتزقة السوريين، بعد انتشار مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي يظهر فيه تظاهر عشرات المرتزقة السوريين داخل كلية الشرطة في طرابلس.

وقال عبد الرحمن، في تصريحات صحفية اليوم الجمعة: “إن نحو 7 آلاف مرتزقة تبقوا في ليبيا حتى الآن”، مضيفاً: “يجب أن يحصل هؤلاء على رواتب شهرية تتراوح بين ألفي و3 آلاف دولار”.

وتابع: “إلا أن تأخر الرواتب جعل المرتزقة في حالة استياء كبيرة، لاسيما بعدما كانوا ينتظرون العودة إلى بلدهم سوريا بعد حصول التوافق الليبي الليبي”.

وأردف قائلا: “إنهم في وضعية صعبة، يقتطعون من رواتبهم، كما أن الرواتب لا تصل إلى عائلات هؤلاء إلا في أوقات متأخرة ويتم المتاجرة بها من قبل قادة المرتزقة في سوق مضاربات العملة”.

وتساءل عن سبب توقف عملية إعادة المرتزقة إلى سوريا منذ نوفمبر الماضي، مضيفا “لا نردي لماذا أبقاهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حتى هذه اللحظة في ليبيا”.

وتابع: “بدون أدنى شك، سيكون هناك تمرد في صفوف هؤلاء المرتزقة وقد يجري اعتقالهم والزج بهم في السجون”.

ومنذ توقيع حكومة الوفاق اتفاقية أمنية مع تركيا في أواخر عام 2019 أرسلت تركيا الآلاف من المرتزقة السوريين إلى الأراضي الليبية لدعم الميليشيات المسلحة الموالية لحكومة الوفاق في حربها ضد الجيش الوطني الليبي.

وكانت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا بالإنابة ستيفاني وليامز، قدرت عدد القوات الأجنبية والمرتزقة في ليبيا بـ20 ألفا، واصفة هذا الأمر بأنه “انتهاك صارخ للسيادة الليبية”.