في 2020.. كم معقل للإرهاب ضربه الجيش في ليبيا؟

0
158

على مدار عام 2020، يمارس الجيش الوطني الليبي دوره في حماية ليبيا وقام بالعديد من العمليات الأمنية التي تهدف لمطاردة الخلايا الإرهابية التكفيرية والقضاء عليها وإنفاذ القانون وتأكيد هيبة الدولة على كامل إقليمها الجغرافي وتأمين مواطنيها وتحقيق الأمن القومي والمحافظة عليه.

وفي نوفمبر الماضي نفذ الجيش الوطني الليبي، عملية أمنية نوعية في منطقة أوباري جنوب ليبيا استهدفت أحد أوكار تنظيم القاعدة الإرهابي في المغرب الإسلامي ألقى خلالها القبض 7 إرهابيين من جنسيات مختلفة على رأسهم الإرهابي حسن الوشي.

واستطاعت قوات سرايا العمليات الخاصة التابعة للواء طارق بن زياد، والكتيبة 116 مشاة التي قامت بالعملية من مصادرة كميات كبيرة من الذخائر والأسلحة والوثائق الخطيرة.

اقرأ أيضاً

خلال عملية أمنية نوعية.. الجيش الليبي يلقي القبض على 7 إرهابيين ينتمون لتنظيم القاعدة في أوباري

وفي سبتمبر الماضي نفذت قوات الجيش الوطني الليبي عملية نوعية هاجمت فيها خلية إرهابية تتكون من قادة تنظيم داعش التكفيري في حي عبد الكافي بمدينة سبها.

وتمكن الجيش الليبي في هذه العملية من القضاء على 9 إرهابيين، من بينهم أبو معاذ العراقي زعيم تنظيم داعش في شمال أفريقيا.

اقرأ أيضاً

الجيش الليبي: مقتل 9 إرهابيين في “سبها” بينهم أمير داعش الجديد في ليبيا

وفي شهر مايو قام الجيش الليبي بعملية نوعية بمحور عين زاره جنوب العاصمة طرابلس، استهدف خلالها قائد الفيلق الثاني محمد هنداوي، وهو أحد المرتزقة التابعين للغزو التركي، وحققت العملية النوعية هدفها بنجاح واستطاعت القضاء عليه.

كما تمكنت قوات الجيش الليبي، في نفس الشهر، من إلقاء القبض على الداعشي السوري محمد البويضاني، المكنى أبوبكر البويضاني، أثناء اشتباكات مسلحة مع ميليشيات حكومة الوفاق في مدينة اليرموك

ويعد البويضاني أحد أخطر عناصر داعش في سوريا وجرى نقله إلى ليبيا برعاية المخابرات التركية كأمير لفيلق الشام، وعملية القبض عليه تعد دليلاً أخر على العلاقة بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وتنظيم داعش التكفيري والتنظيمات المتطرفة عامة.

اقرأ أيضاً

قيادي داعشي سوري في قبضة الجيش الليبي

كما تمكن الجيش الليبي في أبريل الماضي من أسر 11 مرتزق تشادي، وثلاثة ليبيين آخرين تابعين لسرية 70 التي يقودها الميليشياوي محمد امبيص الصرماني في عملية نوعية نفذتها الكتيبة 166 مشاة في منطقة اولاد تليس جنوب العاصمة طرابلس.

اقرأ أيضاً

11 مرتزقاً تشادياً في قبضة الجيش الليبي

وفي نفس الشهر ألقى الجيش الوطني الليبي القبض على 6 من المرتزقة السوريين في محور أبوسليم جنوب العاصمة الليبية طرابلس، على رأسهم مرتزق سوري يدعى “محمد عيدان” والذي يتبع “جبهة النصرة” التابعة لتنظيم القاعدة.

كما ألقى الجيش الليبي في شهر أبريل أيضاً القبض على أحد أخطر الإرهابيين الموجودين في ليبيا، ويدعى محمد محمد السيد، وشهرته محمد السنبختي ، وهو ينتمي إلى تنظيم القاعدة ويحمل الجنسية المصرية، ومطلوب في قضايا إرهاب بمصر، حيث شارك في عمليات تفجير الكنائس القبطية.

اقرأ أيضاً

الجيش الوطني يعلن القبض على خليفة هشام عشماوي في ليبيا