“اليونسكو” تدرج “الكسكسي” أكلة مغاربية باستثناء ليبيا

0
309

أدرجت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو” أمس الأربعاء مجموعة عناصر جديدة ضمن قائمة التراث الثقافي غير المادي، من بينها أكلة “الكسكسي” وطريقة تحضيرها، وهى وجبة تعد ضمن أكثر الأكلات شعبية في ليبيا وتعتبر من الوجبات التقليدية في مطبخها.

وصنفت المنظمة وجبة “الكسكسي” كملف متعدد الجنسيات باسم الجزائر وتونس وموريتانيا والمغرب، مستثنية ليبيا رغم أنها أحد الدول الشهيرة بهذه الأكلة التقليدية العريقة.

وقدمت الجزائر ملفها بالخصوص من قبل الأكاديمية ويزة غاليس من مركز أبحاث ما قبل التاريخ والأنثروبولوجية والتاريخية، في حين شارك معهد التراث التونسي والمديرية المغربية للتراث الثقافي وخبراء موريتانيون في تكوين الملف.

وتقدمت الدول الأربعة بملفاتها خلال الدورة الخامسة عشرة للجنة الحكومية الدولية للحفاظ على التراث الثقافي لإدراجها في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية تحت ملف مشترك باسم”المهارات والخبرة والممارسات المتعلقة بإنتاج واستهلاك الكسكسي”.

جاءت هذه الإدراجات وغيرها خلال الاجتماع السنوي للجنة التراث الثقافي غير المادي المنعقد في جامايكا عبر الإنترنت، الذي يتواصل في الفترة من 14 إلى 19 من شهر ديسمبر الجاري.