قبل الهجوم بساعات.. مفجر “مانشستر أرينا” حول أموالاً إلى ليبيا

0
76

كشفت التحقيقات الخاصة بقضية تفجير “مانشستر أرينا” المتورط فيها البريطاني من أصل ليبي سلمان العبيدي أنه قد حول أموالاً إلى ليبيا قبيل التفجير الانتحاري بساعات.

ووفقا لموقع “مانشستر إيفيننغ نيوز”، أكدت التحقيقات مع شخص يدعى ربيع زبير أنه تلقى أموالاً من “سلمان” عندما استدعاه الأخير قبل ساعات من التفحير الانتحاري، طالبا منه أن يرسلها إلى ليبيا.

وكانت صحيفة “ذا تايمز” البريطانية، كشفت الأسبوع الماضي عن تورط الشقيق الأكبر لسلمان العبيدي في تفجير مانشستر أرينا، موضحة أن السلطات البريطانية عثرت على الحمض النووي وبصمات الأخ الأكبر لمهاجم مانشستر أرينا، إسماعيل العبيدي، في السيارة المستخدمة لتخزين المتفجرات التي استُخدمت في الهجوم. 

وبحسب التحقيقات، رفض إسماعيل – البالغ من العمر 27 عاماً- التعاون مع التحقيق في الهجوم الانتحاري الذي شنه شقيقه سلمان، والذي أسفر عن مقتل 22 شخصا في مانشستر أرينا في مايو 2017.

وسلمان العبيدي شاب ليبي الأصل يحمل الجنسية البريطانية، فجر عبوة ناسفة محلية الصنع أثناء وجوده في بهو مانشستر أرينا، بينما كان رواد الحفل يغادرون حفل المطربة أريانا غراندي، ما تسبب في مقتل 22 شخصاً، بعضهم من الأطفال. 

وأصيب في الحفل مئات آخرون بجروح نتيجة الشظايا المعبأة في الجهاز والتي قّدِرت بـ 3000 قطعة. 

وفي أغسطس الماضي، قضت محكمة بريطانية، بسجن هاشم العبيدي، شقيق مفجر مانشستر أرينا لمدة 55 عاماً؛ لتورطه بالتآمر لتنفيذ التفجير.

وفي نوفمبر الماضي، قالت صحيفة ميرور البريطانية، إن والد سلمان العبيدي، رمضان، ووالدته سامية الطبال، من بين 4 أشخاص مشتبه بهم، تم استجوابهم بشأن تفجير “مانشستر أرينا”.

وذكرت الصحيفة أن الشرطة تتعقب شخصين آخرين تم إبعادهما عن التحقيق، مشيرة إلى سعي الشرطة إلى تقييد المعلومات المنشورة خلال التحقيق الجاري في الهجوم الإرهابي الذي وقع عام 2017، لكن التطبيق قوبل بمعارضة ناجحة من قبل المؤسسات الإعلامية في ظلّ دعم من عائلات الضحايا.