برلماني ليبي: مجلس النواب يترنح تحت وطأة ضربات أعضائه

0
101

أكد عضو مجلس النواب الليبي، محمد عامر العباني، أن جلسة مجلس النواب التي عقدت اليوم الثلاثاء، في غدامس خالفت لائحة النظام الداخلي للمجلس.

وقال العباني في تصريحات صحفية: “مجلس النواب الليبي، يترنح تحت وطأة ضربات أعضائه، فمن حضر في لقاء غدامس فهو نائب، ومن حضر في بنغازي هو أيضاً نائب، ولكن لصحة اجتماع مجلس النواب هناك شروط شكلية والأمر ليس متروك للاجتهاد أو هوى النواب، وأن النظام الداخلي لمجلس النواب الصادر بالقانون رقم 4 لسنة 2014م قد حدد عدة شروط لصحة انعقاد الجلسة”.

وأضاف العباني، أن مواد لائحة النظام الداخلي للمجلس حددت أن المقر الدستوري هو مقر بنغازي كما حددت عملية عقد الجلسات والتصويت على القرارات، وهذه المعايير لم تستكمل في الجلسات التي عقدت في غدامس.

  وذكر أنه على المجتمعين لإعمال الفقرة الثانية من المادة 137‪ من النظام الداخلي للمجلس الإثبات على سبيل الجزم واليقين أن مكتب الرئاسة تعمد الإضرار بعمل المجلس ومكتبه أو تعطيل جلساتهما، وعلى رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح، أو أحد نائبيه الاستجابة لطلبات أغلب النواب، والتعاون في إعداد جدول أعمال توافقي لعقد جلسة بنصاب، وليس استئناف عقد جلسة معلقة أكل عليها الدهر وشبع، فإن مجلس النواب مكسب لكل الليبيين وليس مصدر ارتزاق لأحد.

وفشل أعضاء مجلس النواب الليبي المجتمعون بمدينة غدامس، الثلاثاء، في عقد جلسة رسمية بعد انسحاب 60 عضواً من الجلسة وعدم اكتمال النصاب، بعد خلافات بين الأعضاء حول مدى قانونية عقد الجلسة بعيدا عن رئاسة المجلس.