الحكومة الليبية تعلق على حديث “صنع الله” بشأن إيرادات النفط: أفصح عن حجم الفساد

0
94

علقت الحكومة الليبية على كلمة رئيس المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله الأخيرة بشأن التصرف في عوائد النفط، داعية إلى تجميدها لحين إيجاد آلية توزيع بشكل عادل على الليبيين.

وقال بيان للحكومة الليبية، على الصفحة الرسمية على موقع التواصل فيس بوك، إن مصطفى صنع الله أفصح عن حجم الفساد الذي يشوب عمل المصرف المركزي برئاسة الصديق الكبير.

وأمس الأحد، أكد صنع الله، في مقطع فيديو، احتفاظ مؤسسة النفط بالعوائد لدى مصرف ليبيا الخارجي وفق القانون، منتقداً غياب الشفافية في إنفاق المصرف المركزي لأموال النفط، مضيفاً: “نلاحظ فيه ديناصورات ووحوش أسمنت، كانوا معدمين، وحالياً عندهم مئات الملايين”.

وأشار البيان إلى أن رئيس المؤسسة النفطية، أوضح في كلمته حجم المليارات التي دخلت خلال الأعوام الأخيرة، للخزانة العامة بفضل عائدات النفط، دون تحسن يذكر في المستوى المعيشي للمواطن.

وأكمل: “دون الخوض في تفاصيل ومحتوى هذه الكلمة، التي تابعها معظم الليبيين، تؤكد الحكومة (الموقتة) على ما جاء فيها، كونها أول من نادت منذ العام 2015 بتوزيع عادل لعوائد النفط، بما يحسن الخدمات الحكومية وينعكس بالإيجاب على المستوى المعيشي للمواطن”.

وطالب البيان باحتفاظ مؤسسة النفط بعوائد النفط في حسابها لدى مصرف ليبيا الخارجي؛ لحين إيجاد آلية تضمن توزيع عادل له.

وقالت الحكومة إن سبب تردي أوضاع المواطن الليبي هو غياب الشفافية في إنفاق المصرف المركزي لأموال النفط خلال الفترة الماضية، بل وإثراء البعض على حساب الآخر من خلال الاعتمادات الوهمية والمضاربة بسعر صرف النقد الأجنبي غير الموحد.

وطالبت الحكومة الليبية، الجميع بالاضطلاع بدوره والإبقاء على عوائد النفط في حساب مجمد؛ لحين إيجاد طريقة تضمن توزيعه بشكل عادل بما يحقق رفاهية العيش والكرامة للمواطنين.