أردوغان يكسر حظر توريد السلاح.. ” دير شبيغل” ترصد مدرعات تركية في مصراته

0
162

يستمر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في إرسال الأسلحة والمعدات العسكرية إلى مدن الغرب الليبي، التي تسيطر عليها حكومة الوفاق، ضاربا بعرض الحائط أي محاولات للسلام في الأراضي الليبية، فعلى الرغم من استمرار المفاوضات في كل الاتجاهات لإيجاد حل للأزمة، إلا أن لتركيا رأي أخر في هذا الأمر.

وكشفت صحيفة “دير شبيغل” الألمانية، عن أن بعثة الاتحاد الأوربي “إيريني”، المكلفة بمراقبة ومنع عبور شحنات الأسلحة عبر البحر المتوسط، لديها صور أقمار صناعية تعزز شكوك الجيش الألماني حول تهريب تركيا للأسلحة وخرقها الحظر المفروض على ليبيا.

ووفقا لما نشرته الصحيفة، فإن بعثة الاتحاد الأوروبي، اكتشفت خلال صور الأقمار الصناعية لميناء السفينة السابق في مدينة مصراتة، أن عربات عسكرية مدرعة تم تفريغها هناك، وهو ما يعد كسر لحظر توريد السلاح إلى ليبيا، بالإضافة إلى صور أخرى للسفينة في ميناء أمبارلي التركي في نوفمبر، وأن بضائع مشبوهة قد تم إحضارها على متنها مرة أخرى.

وقالت الصحيفة، إن الصور التي رصدها، تمت بعد التوتر الذي حدث قبل أيام بين تركيا وألمانيا، بعد محاولة جنود ألمان ضمن مهمة بعثة المراقبة الأوروبية إيريني، تفتيش سفينة الشحن التركية “روزالينا- أيه” المتجهة إلى ليبيا، واعتراض أنقرة بشدة على تلك الخطوة، مؤكدة أنها كانت تحمل مواد غذائية، برزت معلومات جديدة.

وأضاف الصحيفة: “لعل هذا ما دفع قيادة بعثة إيريني إلى فحص السفينة، فعمد طاقم فرقاطة هامبورغ الألماني إلى توقيف روزالينا – أيه ظهر الأحد الماضي على مسافة 200 كيلومتر شمال بنغازي في البحر الأبيض المتوسط، من أجل تفتيشها”.

وكان الجيش الألماني قد أكد الاثنين الماضي أن تركيا منعت قوات ألمانية تعمل ضمن مهمة عسكرية للاتحاد الأوروبي من تفتيش سفينة شحن تركية، يُعتقد أنها تنقل أسلحة إلى ليبيا.