عقيلة صالح: التدخل الخارجي يشعل فتيل الحرب مجدداً

0
149
رئيس مجلس النواب عقيلة صالح
رئيس مجلس النواب عقيلة صالح

قال رئيس مجلس النواب، المستشار عقيلة صالح، إن المسارات الموازية تحاول إفشال الحوار الليبي، الذي ترعاه بعثة الأمم المتحدة للدعم لدى ليبيا.

وأكد صالح، في تصريحات تلفزيونية لفضائية “الحدث”، على ضرورة وقف التدخل الخارجي الهادف إلى إشعال فتيل الحرب من جديد.

وطالب رئيس مجلس النواب، أعضاء منتدى الحوار السياسي بتغليب المصلحة الوطنية على الشخصية.

وأكد كذلك أهمية التمسك بوقف إطلاق النار الموقع بين وفدي حكومة الوفاق والقيادة العامة في جنيف خلال أكتوبر الماضي، مضيفا أن المجتمع الدولي عليه تحمل المسؤولية في مراقبة تطبيق هذا الوقف.

واليوم، دعت رئاسة مجلس النواب، اليوم الأحد، اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) إلى تحديد المدينة الليبية الأنسب لعقد جلسة للمجلس، واتخاذ ما يلزم من إجراءات لضمان سلامة وأمن النواب؛ وذلك استجابة لدعوات أعضاء المجلس الذين اجتمعوا في اللقاء التشاوري بمدينة طنجة المغربية.

وأوضح المجلس أن جدول أعمال الجلسة سيتمثل في: “مناقشة مخرجات الحوار السياسي بما لا يتعارض مع الإعلان الدستوري وتعديلاته الـ 11، وتشكيل لجنة لإعداد مقترح توافقي لتعديل النظام الداخلي، وعند طلب تغيير الرئاسة يجب أن ينظر فيها للدستور والقانون واللائحة الداخلية”.

وأصدر أعضاء مجلس النواب الليبي المجتمعون في طنجة أمس السبت، البيان الختامي لاجتماعاتهم التي بدأت الاثنين الماضي، مؤكدين أن المقر الرئيسي لانعقاد مجلس النواب هو مدينة بنغازي، بينما تم الاتفاق على عقد جلسة التئام للمجلس في مدينة غدامس مباشرة بمجرد عودة الأعضاء إلى ليبيا.

وقال البيان المشترك إن الجلسة في غدامس ستناقش إقرار كل ما من شأنه إنهاء الانقسام بمجلس النواب، وبما يمكنه من أداء استحقاقاته على أكمل وجه.

وترعى البعثة الأممية الحوار الليبي، واختتمت الأسبوع الماضي الاجتماع الافتراضي الثاني للجولة الثانية من ملتقى الحوار.