النواب الليبيون المجتمعون في “طنجة” يتفقون على إنهاء حالة الانقسام وعقد جلسة التئام في غدامس

0
108

اتفق أعضاء مجلس النواب الليبي المجتمعين بمدينة طنجة المغربية، على إنهاء حالة الانقسام بمجلس النواب الليبي، لتمكينه من أداء واجباته على أكمل وجه، وعقد جلسة تجمع كل النواب في مدينة غدامس بعد العودة من المغرب.

 وأصدر المجتمعون، بيان اليوم السبت، أثنوا فيه على الجهود المبذولة من المغرب لتوحيد والتئام مجلس النواب الليبي، والتي استضافت اجتماعاتهم بمدينة طنجة في الفترة من 23 إلى 28 نوفمبر 2020 من أجل تقريب وجهات النظر بين الأطراف الليبية.

 وقال الأعضاء في البيان الختامي، إنهم اتفقوا على أن المقر الدستوري لانعقاد مجلس النواب هو مدينة بنغازي، كما تم الاتفاق على عقد جلسة التئام مجلس النواب بمدينة غدامس، مباشرة حال العودة من المغرب، لإقرار كل ما من شأنه إنهاء الانقسام بمجلس النواب وبما يمكنه من أداء استحقاقاته على أكمل وجه.

وأكدوا عزمهم على المضي قدماً نحو الوصول إلى إنهاء حالة الصراع والانقسام بكافة المؤسسات والحفاظ على وحدة وكيان الدولة وسيادتها على كامل أراضيها.

كما أعلنوا الاستعداد التام للتعاطي بإيجابية مع كافة مخرجات مسارات الحوار بما يتفق مع الإعلان الدستوري وتعديلاته والاتفاق السياسي الليبي وثمنوا ما تم انجازه عبر لجنة 5 + 5 من خطوات ايجابية

وأكدوا على الالتزام بإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية وفق إطار دستوري وانهاء المرحلة الانتقالية في اقرب وقت ممكن، على أن لا تتجاوز العام من تاريخ التئام مجلس النواب.

 كما أكدوا على ضرورة احترام الإعلان الدستوري وشرعية الأجسام المنبثقة عنه، وعلى أهمية الالتزام بماء جاء في الفقرات 25- 28 من الصيغة التنفيذية لقرار مجلس الأمن رقم 2510 / CSR بشأن دور مجلس النواب وعدم خلق جسم موازي يساهم في إرباك المشهد.

وشددوا على ضرورة نبذ خطاب الكراهية ودعوة كافة المنابر الإعلامية إلى إعلام خطاب التصالح والتسامح، والدفع بمسار المصالحة الوطنية والعودة الآمنة للنازحين و المهجرين قصراً و جبر الضرر.