هل تعطلت مباحثات الملتقى السياسي الليبي؟.. برلماني يجيب

0
119
عضو مجلس النواب حمد البنداق
عضو مجلس النواب حمد البنداق

كشف عضو مجلس النواب، حمد البنداق، عن وصول المباحثات الليبية برعاية أممية حول التوصل لحل سياسي للأزمة، وصلت إلى نقطة انسداد.

وأوضح البنداق في تصريحات صحفية، أن الأطراف الليبية وصلت إلى نقطة انسداد خلال المفاوضات السياسية الجارية، وأن التقدم في المحادثات السياسية تباطأ عندما بدأ الأعضاء يبحثون مسألة من سيكون في المجلس الرئاسي الجديد؟ ومن سيكون في الحكومة؟

وأكدت تقارير صحفية، وجود خلافات بين أعضاء الحوار السياسي من جانب والبعثة الأممية للدعم في ليبيا من جانب آخر حول آليات التصويت على الآليات التي طرحتها لاختيار رئيس المجلس الرئاسي ورئيس الحكومة الجديدين.

والأربعاء، عقدت المبعوثة الأممية للدعم في ليبيا بالإنابة، الاجتماع الافتراضي الثاني للجولة الثانية لملتقى الحوار السياسي الليبي.

وقدم المشاركون مقترحات بشأن آليات الترشيح الممكنة وبدائل الاختيار للسلطة التنفيذية الموحدة لإدارة المرحلة التمهيدية التي ينبغي أن تفضي إلى الانتخابات.

وقالت البعثة في بيان لها، إن وليامز أخذت في الاعتبار الشواغل والصعوبات التي أثارها المشاركون فيما يتعلق باستخدام وسائل التصويت الرقمي على آليات الترشيح والاختيار، مؤكدةً على ضرورة المضي قدماً وبشكل سريع في عملية الحوار.

وأبلغت المشاركين بأن البعثة ستقدم حلاً عمليًا من شأنه ضمان الشفافية والسرية من أجل الانتهاء من المناقشات حول آلية الترشيح والاختيار للسلطة التنفيذية الموحدة.