ضربة للصديق الكبير.. فرج بومطاري يترأس جمعية المصرف الخارجي لاختيار الإدارة الجديدة بأمر السراج

0
221

عقد وزير المالية بحكومة الوفاق، فرج بومطاري، اليوم الثلاثاء، اجتماعاً، للجمعية العمومية للمصرف الليبي الخارجي، لاختيار أعضاء مجلس إدارة المصرف خلال الفترة المقبلة.

وقال المكتب الإعلامي لوزارة المالية، في بيان له: إنه “تأسيساً على قراري مجلس الوزراء رقمي 13 – 14 لسنة 2020، عقدت الجمعية العمومية للمصرف الليبي الخارجي صباح اليوم الثلاثاء، اجتماع تمهيدي تم من خلاله الاتفاق على المعايير والضوابط اللازمة لاختيار اعضاء مجلس إدارة المصرف”.

وقبل أسبوع، أصدرت حكومة الوفاق، قراراً  بتشكيل الجمعية العمومية للمصرف الليبي الخارجي برئاسة وزير ماليتها فرج بومطاري، نص على أن تمارس الجمعية مهامها بصفة مؤقتة، ويجوز انعقادها بدعوة من بومطاري أو مجلس الإدارة.

وتسبب ذلك القرار في خلافات كبيرة بين محافظ مصرف ليبيا المركزي، الصديق الكبير، ورئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق، فايز السراج، بحجة تنازع الصلاحيات وتجاوزها من قبل الأخير، وأعلن الكبير، رفضه للقرار، مؤكداً أنه يخالف كافة القوانين واللوائح النافذة.

ورغم الجهود التي بذلتها تركيا مؤخراً لتذويب حالة الجمود السائدة بين السراج والكبير، إلا أن قرار تشكيل الجمعية العمومية للمصرف الليبي الخارجي أشعل الصراع في ما بينهما من جديد وهو ما ينعكس بالسلب على المواطن الليبي.

وتزايد الخلاف بين المؤسسات الاقتصادية الليبية، بدخول المؤسسة الوطنية للنفط في صدام مع الصديق الكبير، حيث اتهمها الأخير بعدم الشفافية في إيرادات النفط، وهو ما ردت عليه المؤسسة في بيان صارم اتهم الصديق بالتجاوز والتقصير.