وزير الخارجية الإماراتي ونظيره الإيطالي يبحثان مستجدات الأوضاع في ليبيا

0
147

بحث وزير الخارجية الإماراتي، الشيخ عبدالله بن زايد، ونظيره الإيطالي لويغي دي مايو، عدداً من القضايا الإقليمية والدولية، منها مستجدات الأوضاع في ليبيا وإيران، إضافة إلى منطقة شرق المتوسط.

وترأس الطرفان أعمال “الحوار الاستراتيجي” الرابع بين البلدين، الذي عُقد في أبوظبي، حسب بيان للخارجية الإماراتية، أمس الاثنين.

وتناول الحوار الاستراتيجي العلاقات الثنائية بين الدولتين، وسبل تعزيز وتطوير التعاون المشترك في عدد من المجالات، ومنها الاقتصادية والتجارية والثقافية.

واستعرض الوزيران تطورات جائحة فيروس كورونا المستجد، وجهودهما في مواجهة تداعياته، إضافة إلى دعم الجهود العالمية المبذولة للتوصل إلى لقاح للمرض.

وأمس، أكد وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، الدكتور أنور بن محمد قرقاش، موقف بلاده الداعم لجهود الأمم المتحدة لحل الأزمة الليبية.

ورحب قرقاش، خلال انطلاق أعمال “ملتقى أبوظبي الاستراتيجي السابع 2020″، باتفاق وقف إطلاق النار الذي تم توقيعه بين الأطراف الليبية في جنيف الشهر الماضي.

وقال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، إن تركيا عززت من دور الجماعات المسلحة في ليبيا واستغلت الفراغ الأمني على الأرض هناك.

ودعا الوزير الإماراتي إلى تعزيز الجهود الإقليمية؛ لتحقيق الاستقرار والأمان للمنطقة، وأيضاً حل النزاعات بشكل سلمي.

وجدد قرقاش موقف بلاده تجاه الالتزام بالسعي لتحقيق الحل السلمي للأزمة في اليمن، ومواصلة دعم التحالف العربي، مشيراً إلى “وجود مساع لوقف شامل لإطلاق النار هناك”.