موقع سويدي: علاقات تركيا متشابكة مع المتطرفين وتجلى ذلك في ليبيا

0
88
رجب أردوغان وفايز السراج والإخوان المسلمين
رجب أردوغان وفايز السراج والإخوان المسلمين

أكد موقع نورديك مونيتور السويدي، تورط النظام التركي مع الجماعات المتطرفة في الشرق الأوسط، على رأسها تنظيم القاعدة الإرهابي، في مناطق ودول عدة بالشرق الأوسط، منها ليبيا. 

ونشر الموقع السويدي، تقريراً، كشف فيه الستار عن وثائق تثبت علاقة هيئة الإغاثة الإنسانية التركية. 

و أضاف في تقرير له، أنه وفقًا للمحادثة الهاتفية المسجلة في 15 فبراير 2013، بين بولنت يلدريم، رئيس مؤسسة حقوق الإنسان والحريات والإغاثة الإنسانية ونائبه حسين أوروتش، ناقش الاثنان استضافة أعضاء من جماعات متطرفة، والترويج لتطوير العلاقات مع جماعات جهادية متطرفة.

و أوضح التقرير أن هيئة الإغاثة الإنسانية التركية تعتبر مؤسسة خيرية مثيرة للجدل، واتهمت بتهريب أسلحة إلى الجهاديين المرتبطين بالقاعدة في سوريا، في يناير 2014، في تحقيق أجراه المدعي العام في مقاطعة وان بشرق تركيا، بدعم من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان. 

كما توجد علاقات متشابكة ووثيقة بين كل من النظام التركي والدواعش في سوريا عبر اتصالات وعلاقات نسجتها المخابرات التركية وهو ما ظهر في إرسال آلاف المرتزقة السوريين إلى ليبيا طوال العام الجاري.

ومنذ نوفمبر الماضي، أرسلت تركيا، أكثر من 18 ألف مرتزق سوري ينتمون جميعاً إلى تشكيلات وتنظيمات متطرفة، لدعم حكومة الوفاق في حربها ضد الجيش الليبي.