سياسي تونسي: هناك إشكاليات ستواجه ملتقى الحوار الليبي ولابد من الالتزام بوقف إطلاق النار

0
103

قال الأمين العام لحزب التيار الديمقراطي التونسي، غازي الشواشي، إنّ هناك بعض الإشكاليات العالقة التي ستواجه الملتقى السياسي الليبي الذي تستضيفه بلاده يوم 9 نوفمبر المقبل.

وأوضح في تصريحات صحفية، أن الإشكاليات لا تحلّ في اجتماع أو اثنين بتونس، وربما ستكون هناك لقاءات واجتماعات عدة، ولكن سيصل الليبيون إلى حلول واتفاق نهائي لحل الأزمة، يكون تحت بإشراف الأمم المتحدة وبرعاية تونسية.

وتابع الشواشي، في تصريحات صحفية: “إنّ إيقاف الاقتتال في ليبيا مهم، ولا بدّ من الالتزام ببعض الخطوات العملية، ومنها وقف تام لإطلاق النار وتأمين الطرقات والتنقل بين المدن”.

وأكد على ضرورة تأمين المعابر الحدودية مع تونس، وفق اتفاق مبرم، إلى جانب استئناف الحركة الجوية للطائرات؛ لأنه لا يمكن استمرار عزلة ليبيا، فمن الضروري تسهيل حياة الليبيين.

واستطرد: “التونسيون متفائلون بالحوار الليبي الذي سينعقد في بلاده؛ لأنّ الأطراف المتنازعة بدأت تحرز بالفعل تقدماً واضحاً”.

واعتبر أنّ نجاح الحوار الليبي في تونس بمثابة نجاح للأخيرة، لأنّ أمن تونس جزء من أمن ليبيا، وأي حوار يؤدي إلى فرض السلام وإيقاف النزاع نحو بناء دولة ديمقراطية ومستقرة، مطلوب في هذا الظرف.