مجلس التعاون الخليجي يرحب بوقف إطلاق النار في ليبيا: نأمل في تحقيق الاستقرار

0
93

رحب الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربي، نايف فلاح مبارك الحجرف، بتوقيع اتفاق دائم لوقف إطلاق النار في الأراضي الليبية كافة، بعد مفاوضات جنيف بين اللجان العسكرية الليبية المشتركة 5+5 برعاية الأمم المتحدة.

وأعرب الحجرف، في بيان له، عن أمله في أن يؤدي هذا الاتفاق إلى حل سياسي شامل يحقق الأمن والاستقرار للشعب الليبي الشقيق.

والجمعة، نشرت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا نسخة من اتفاق وقف إطلاق النار الدائم الذي وقّعه طرفا النزاع الليبي، بعداجتماعات اللجنة العسكرية 5+5، بعد محادثات استمرت 5 أيام في مقر الأمم المتحدة بجنيف.

واتفقت اللجنة العسكرية (5+5) على الوقف الفوري لإطلاق النار ويسري ذلك من لحظة توقيع هذا الاتفاق، بالإضافة إلى إخلاء جميع خطوط التماس من الوحدات العسكرية والمجموعات المسلحة بإعادتها إلى معسكراتها بالتزامن مع خروج جميع المرتزقة والمقاتلين الأجانب من الأراضي الليبية برا وبحرا وجوا في مدة أقصاها 3 أشهر من تاريخ التوقيع على وقف إطلاق النار.

بالإضافة إلى تجميد العمل بالاتفاقيات العسكرية الخاصة بالتدريب في الداخل الليبي وخروج أطقم التدريب إلى حين استلام الحكومة الجديدة الموحدة لأعمالها، وتكلف الغرفة الأمنية المشكلة بموجب هذا الاتفاق باقتراح وتنفيذ ترتيبات أمنية خاصة تكفل تأمين المناطق التي تم إخلاؤها من الوحدات العسكرية والتشكيلات المسلحة.