وزير الخارجية الإيطالي يرحب باتفاق وقف إطلاق النار: “ليبيا تستحق مستقبلا يسوده السلام”

0
112

أكد وزير الخارجية الإيطالي، لويغي دي مايو، أن الاتفاق الدائم لوقف إطلاق النار في ليبيا يعد إنجازا مهما، خاصة أن ليبيا تستحق مستقبلا يسوده السلام والأمن والازدهار، مشددا على ضرورة الاتفاق في تحقيق الأمن بمنطقة البحر المتوسط.

وقال “دي مايو” في بيان صادر عن وزارة الخارجية الإيطالية: “توصل الليبيون إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، الذي استقبلناه على الفور بترحاب كبير”.

وأضاف: “طرابلس تقع على بعد نحو 250 كيلو مترًا قبالة سواحلنا، واستقرار ليبيا أمر أساسي للسيطرة على تدفقات الهجرة غير النظامية ومحاربة الجماعات الإرهابية، التي تغزو منطقة الساحل”.

كما أكد على ضرورة أن تواصل بلاده العمل مع الأمم المتحدة لضمان تنفيذ وقف إطلاق النار واحترامه من قبل جميع الأطراف الليبية وجميع الفاعلين الدوليين المعنيين بمختلف المستويات.

وقال الوزير الإيطالي: “نعمل باستمرار لصالح وقف إطلاق النار، واستئناف إنتاج النفط وتحقيق اتفاق سياسي شامل يخرج ليبيا من الحرب والأزمة”.

وأوضح دي مايو أن الخطوة التالية في مسار حل الأزمة الليبية هي انطلاق المنتدى الليبي-الليبي للحوار، الذي تدعمه إيطاليا وسيخدم الليبيين في تحديد مستقبل مؤسسات دولتهم.