لجنة حقوق الإنسان بليبيا تدين واقعة اختطاف “بعيو” وتطالب رئاسي الوفاق بسرعة التحرك لإطلاق سراحه

0
99

طالبت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، بالإفراج الفوري عن رئيس المؤسسة الليبية للإعلام محمد بعيو، الذي اختطفته مساء أمس الثلاثاء، ميليشيا “كتيبة ثوار طرابلس” بعد مطالبته لوسائل “إعلام الوفاق” بالتوقف عن بث خطاب الكراهية.

وقالت اللجنة في بيان اليوم الأربعاء، إن الهجوم على منزل محمد بعيو، واقتياده إلى أحد المقرات العسكرية التابعة للكتيبة وإظهار صورة له وهو رهن الاعتقال القسري، يعد انتهاكاً فاضح وصارخ لحرية الصحافة والإعلام وحرية الرأي والتعبير.

وطالبت اللجنة، المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني بسرعة التحرك العاجل لوقف هذه الممارسات والانتهاكات والجرائم وتحمل مسؤوليته القانونية والوطنية والإنسانية والإيفاء بالتزاماته تجاه حماية الحقوق والحريات العامة وضمان سلامة وأمن المواطنين بشكل عام والصحفيين والإعلاميين والمدونين والنشطاء والمدافعين عن حقوق الإنسان بالعاصمة طرابلس.

ودعت اللجنة، مكتب النائب العام لفتح تحقيق حيال هذه الممارسات والانتهاكات و الجرائم و ضمان تقديم المتورطين في ارتكابها للعدالة ومحاسبتهم.

وادانت اللجنة في بيانها واقعة الاختطاف وطالبت بإطلاق سراحه بشكل فوري دون أي قيد أو شرط، وحملت كتيبة ثوار طرابلس المسؤولية الجنائية والقانونية حيال سلامته وحياته.

وجددت، التأكيد على أن الاعتقال التعسفي والاختطاف والاخفاء القسري يعد انتهاكا صارخاً وممنهجاً للإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية والثقافية.