دبلوماسي أرميني: تركيا جلبت 4 آلاف مرتزق من سوريا وليبيا للقتال في كاراباخ

0
105

أكد السفير الأرمني السابق لدى إيطاليا، سرغيس غازاريان، أن تركيا نقلت حوالي 4 آلاف مرتزق. سوري من ليبيا وسوريا خلال الفترة الماضية، لدعم قوات أذربيجان في هجومها العسكري على أرمينيا.

وقال غازاريان، في تصريحات لوكالة (آكي) الإيطالية، اليوم الثلاثاء: إن “حوالي 4 آلاف جهادي موالٍ لتركيا من جبهة النصرة ولواء السلطان مراد وصلوا إلى ناغورنو كاراباخ قادمين من ليبيا وسورية، يقاتلون في الجبهة إلى جانب القوات الأذربيجانية”.

وأضاف: “وجود هؤلاء الجهاديين المناهضين للأرمن أمر خطير، بل وأكثر من ذلك إذا أخذنا في الاعتبار الوقف الاختياري لأنشطة الحرب الذي دعا إليه الأمين العام للأمم المتحدة بسبب وباء كوفيد”.

وأشار إلى: “خطورة أن دولة عضو في الناتو”، أي تركيا، تغذي “انتشار الشبكات الإرهابية في منطقة لم تكن موجودة فيها أبدًا”، في حين أن أذربيجان التي “تتمتع بمصداقية شريك الطاقة لدى أوروبا “تشهد وجود مقاتلين جهاديين بالقرب من طرق نقل الغاز”. واختتم مشدداً: “أين مصداقية سياسات بعض الدول الأوروبية؟”.

هذا ما جاء على لسان السفير الأرمني السابق لدى إيطاليا، سرغيس غازاريان، والذي كان حاضرا مع مائة شخص في الاعتصام الذي نظمته الجالية الأرمنية أمام مقر مجلس النواب قصر (مونتي تشيتّوريو) للمطالبة بوقف “العدوان التركي الأذربيجاني”.

وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان، أكد اليوم الثلاثاء، مقتل 119 على الأقل من عناصر الفصائل السورية الموالية لتركيا في معارك ناغورنو كاراباخ، منذ أن زجت بهم أنقرة في المعارك الدائرة بين أرمينيا وأذربيجان.