كشف انتهاكات تركية صارخة.. روسيا توقف نشر تقرير أممي بشأن حظر توريد السلاح إلى ليبيا

0
150

كشف مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، عن أن بلاده منعت رئيس لجنة العقوبات بمجلس الأمن جنتر ستر، من نشر تقرير دولي يفضح أسماء الدول والجهات المنتهكة لقرارات حظر السلاح المفروض على ليبيا.

وأضاف “نيبينزيا”، في تصريحات صحفية له أمس السبت، أن سبب رفض روسيا نشر التقرير يرجع إلى أنه سيكون سابقة في المجلس، بالإضافة إلى أن بلاده تحدت النتائج التي توصل إليها هذا التقرير، فضلا عن أن نتائجه تم تسريبها للصحافة عمدا قبل تقديمه بشكل رسمي، كما أن نشر التقرير يتطلب موافقة جميع أعضاء مجلس الأمن.

وسرد تقرير الخبراء الذي تم توزيعه على أعضاء مجلس الأمن تفاصيل رحلات جوية سرية متزايدة بصورة لافتة تنتهك الحظر الدولي على ليبيا، وهو ما أظهر انتهاكات صارخة، من دول شاركت في مؤتمر برلين مطلع السنة الجارية وتعهدت باحترام حظر الأسلحة.

وكشف التقرير عن أن التصعيد الأخير بدأ في يناير الماضي حين تدخلت تركيا في الحرب وأرسلت طائرات مسيرة وأنظمة دفاع جوي وآلاف المرتزقة السوريين لدعم حكومة طرابلس المحاصرة.

واتهم التقرير تركيا بارتكاب انتهاكات واسعة النطاق للحظر، مشيرا إلى أنه في أوائل يونيو منعت السفن الحربية التركية ثلاث محاولات قامت بها سفن حربية تابعة للاتحاد الأوروبي لاعتراض سفينة شحن تركية متّجهة إلى ليبيا، وأنّ تركيا زعمت أنّ سفينة الشحن هذه كانت تحمل مساعدات إنسانية.