رحلة نادرة غير مجدولة.. هل نقلت “البراق” المرتزقة السوريين من ليبيا إلى أذربيجان؟

0
95

أكدت شركة طيران البراق أن إحدى طائراتها هبطت بمطار أذربيجان يوم أمس للتزود بالوقود فقط، في رد للشركة على تلميحات دولية باستخدام تركيا الشركات الليبية لنقل المرتزقة السوريين والليبيين من غرب ليبيا إلى أذربيجان، للمشاركة في المعارك الدائرة بين الأخيرة وأرمينا في الإقليم المتنازع عليه بين البلدين قره باخ.

ورصد “موقع فلايت رادار” الإيطالي المتخصص في متابعة حركة الطيران، هبوط طائرة ركاب مدنية ليبية في مطار العاصمة الأذربيجانية باكو قادمة من ليبيا، في رحلة غير مسبوقة وغير مجدولة.

ويتعلق الأمر بطائرة من طراز بوينغ 737 تابعة لشركة “طيران البراق” الخاصّة، حيث قامت برحلة مباشرة من مطار معيتيقة الدولي بالعاصمة طرابلس إلى العاصمة الأذربيجانية باكو، لكن يعتقد أن هذه الطائرة نقلت مرتزقة سوريين، من الذين أرسلتهم تركيا إلى ليبيا قبل أشهر، للقتال إلى جانب قوات حكومة الوفاق، وفقا لموقع العربية نت.

وكان السفير الأرميني في روسيا “فاردان تاغانيان” لمح إلى نقل المرتزقة السوريين من ليبيا إلى أذربيجان، مؤكدا أن تركيا أرسلت حوالي 4000 مقاتل من شمال سوريا للمشاركة في الأعمال القتالية بجانب القوات الأذربيجانية في منطقة كاراباخ، وهو أمر تزامن مع تصريحات لمدير إدارة التوجيه المعنوي بالجيش الوطني الليبي اللواء خالد المحجوب أكد فيها أن آلاف المرتزقة السوريين الذين دفعت بهم تركيا إلى ليبيا لدعم صفوف ميليشيات حكومة الوفاق، بدأوا في الخروج ومغادرة البلاد بعد انتهاء دورهم ونهاية عقودهم.
وقالت “شركة البراق” المتهمة وفقا لتقارير دولية بنقلها المرتزقة السوريين من ليبيا إلى أذربيجان برعاية تركية، إنها تنفي ما وصفته بـ”الشائعات” بخصوص الرحلة الاعتيادية التي تقوم بها الشركة لنقل المهاجرين غير الشرعيين بالتنسيق مع المنظمات الدولية لضمان عودتهم الى أرض وطنهم.

وأكدت أنها سيرت رحلة مباشرة إلى مطار دكا مرورا بمطار أذربيجان للتزود بالوقود، للعودة بالعالقين الذين انقطعت بهم سبل الوصول إلى بلادهم، مؤكدة الشركة أنها تقوم بالعديد من الرحلات غير المجدولة لدول إفريقية وأسيوية بالتنسيق مع المنظمة الدولية” وفق قولها.