تطورات جديدة في قطاع الكهرباء الليبي.. وفد ألماني يؤهل محطة السرير ومحطة بالكفرة تدخل الخدمة

0
140
الشركة العامة للكهرباء في ليبيا
حريق محطة 6 أكتوبر بطرابلس

وصل اليوم الاثنين، فريق من شركة سيمنس الألمانية إلى محطة السرير الغازية، لرفع كفاءة المحطة، وتأهيلها.

وأفاد مدير عام الإدارة العامة الإنتاج، المكلف بالشركة العامة للكهرباء، أن تلك الخطوة تأتي بعد جهود مضنية من المفاوضات.

وقال مدير الإدارة العامة، وفق بيان، الشركة العامة للكهرباء، إن الفريق الأجنبي وصل محطة السرير لإجراء العمرات الجسيمة لثلاث وحدات (الأولى والثانية والثالثة) في المحطة، والوحدة الخامسة بمحطة شمال بنغازي، والوحدة الخامسة بمحطة الزويتينة، لرفع القدرات الإنتاجية لمجابهة الذروة الشتوية.

وأشار إلى أنه سيكون هناك عمرات لوحدات GE وهي الوحدة الرابعة شمال بنغازي والوحدة الأولى جنوب طرابلس والوحدة الأولى والرابعة الزاوية والوحدة الأولى والثانية الخمس والوحدة الجبل الغربي.

كما أعلنت الهيئة العامة للكهرباء، دخول الوحدة الثانية بمحطة كهرباء الكفرة، على الشبكة الكهربائية الشرقية، بعد إرجاع المحطة للعمل من جديد بعد وصول الوقود.

وكانت محطة كهرباء الكفرة، قد خرجت عن العمل بسبب نفاد الوقود الخفيف من خزانات المحطة، وتأخر وصول إمدادات الوقود من قبل شركة البريقة لتسويق النفط .

وفي وقت سابق، قال الناطق باسم الهيئة العامة للكهرباء في الحكومة الليبية، ربيع خليفة، إنّ الهيئة العامة للكهرباء خاطبت شركة البريقة بشكل مستمرّ بشأن كميات القود التي تحتاجها والتي تقدر بـ 186 مليون لتر شهرياً.

ولفت خليفة، في تصريحات أمس الأحد، إلى أنّ العامة للكهرباء خاطبت شركة البريقة لتوفير 70 مليون لتر من الوقود لتشغيل محطة شمال بنغازي، وتم استلام 59 مليون لتر فقط.

وأوضح أنّ ذات الموقف تكرّر حين تمّت مخاطبة الشركة بضرورة توفير 70 مليون لتر لمحطة السرير، ولم يصل منها سوى 40 مليون لتر أيّ بفاقد 30 مليون لتر، مشيراً إلى أنّ إجمالي الكميات بلغت 99 مليون لتر عن شهر أغسطس.

وعلّق على تصريحات مسؤول الإعلام في شركة البريقة قائلاً: “بعد مكوثه في كهفه لستين يوماً خرج عن صمته لكي يتحدّث بأرقام غير حقيقية، تكلّم عن 66 مليوناً لشهر أغسطس الماضي، بالرغم أنّ هذه الكمية لا تصل لنصف الكمية التي من المفترض أن نتلقّاها منهم لتشغيل محطة شمال بنغازي وزويتينة والسرير والكفرة. هذه الكمية لا تغطّي حتى الكمية الشهرية لمحطّة شمال بنغازي وحدها”.

وأعرب عن أسفه إزاء عدم تزويد الشركة العامة للكهرباء بكميات الوقود المتفق عليها مع شركة البريقة، مضيفاً:” مفتاح الشبكة وخصوصًا مع طرح الأحمال 1700 ميغاوات، جميعها موجودة باستثناء بعض الوحدات الصغيرة الخارجة عن الخدمة. الفاقد من عدم تزويدنا 700 ميغاوات”.