السيسي يلتقي القائد العام وعقيلة صالح: ماذا دار في اجتماع القاهرة؟

0
77
اجتماع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والقائد العام للجيش المشير خليفة حفتر ورئيس البرلمان عقيلة صالح
اجتماع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والقائد العام للجيش المشير خليفة حفتر ورئيس البرلمان عقيلة صالح

اجتمع صباح اليوم الأربعاء، الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بالقائد العام للقوات المُسلحة المشير خليفة حفتر، ورئيس مجلس النواب المُستشار عقيلة صالح، بقصر الاتحادية بالقاهرة.

وحضر اللقاء رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية، اللواء عباس كامل، والمتحدث باسم الرئاسة المصرية السفير بسام راضي.

وبحث اللقاء تطورات الوضع في ليبيا وجهود كافة الأطراف لتنفيذ وقف إطلاق النار الميداني من جهة، والجهود الليبية لدفع عملية السلام برعاية الأمم المتحدة من جهة أخرى، وفق ما أعلنه المتحدث باسم الرئاسة المصرية بسام راضي.

وأكد موقف مصر الثابت من دعم مسار الحل السياسي للأزمة الليبية بعيداً عن التدخلات الخارجية، والترحيب بأي خطوات إيجابية تؤدي إلى التهدئة والسلام والبناء والتنمية.

ورحب الرئيس المصري بنتائج كافة الاجتماعات الدولية والإقليمية التي عُقدت خلال الفترة الماضية والتي أكدت على إرساء السلام وتفعيل مسارات الحل السياسي الشامل.

وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية، إن اللقاء عقد في سياق الجهود المصرية المستمرة لتحقيق الأمن والاستقرار للدولة الليبية الشقيقة ودعم شعبها في الحفاظ على سلامة ومقدرات بلاده في مواجهة التنظيمات الإرهابية والمليشيات المسلحة، وتقويض التدخلات الخارجية. 

واطلع السيسي خلال اللقاء من المسئولين الليبيين على كافة التطورات الأخيرة في ليبيا والتفاعلات الدولية ذات الصلة، وجهود كافة الأطراف لتنفيذ وقف إطلاق النار وتثبيت الوضع الميداني من جهة، كما أطلع سيادته على الجهود الليبية لدفع عملية السلام برعاية الأمم المتحدة من جهة أخرى.

 ورحب الرئيس المصري بنتائج كافة الاجتماعات الدولية والإقليمية التي عُقدت خلال الفترة الماضية والتي أكدت على إرساء السلام وتفعيل مسارات الحل السياسي الشامل.

وأثنى السيسي، بحسب بيان المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، على الجهود والتحركات التي قام بها المستشار “عقيلة صالح” لدعم المسار السياسي وتوحيد المؤسسات التنفيذية والتشريعية في ليبيا، كما ثمن سيادته موقف المؤسسة العسكرية بقيادة المشير “خليفة حفتر” في مكافحة الإرهاب والتزامه بوقف إطلاق النار، داعياً كافة الأطراف للانخراط الإيجابي في مسارات حل الأزمة الليبية المنبثقة من قمة برلين برعاية الأمم المتحدة (السياسي، الاقتصادي، العسكري والأمني) و”إعلان القاهرة” وصولاً إلى الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي ستتيح للشعب الليبي الاستقرار والازدهار والتنمية.

ورحب عبد الفتاح السيسي بالتعاطي الإيجابي الملموس لكافة الأطراف سواء في شرق أو غرب ليبيا مع آليات حل الأزمة، داعياً كافة الأطراف الليبية لتوحيد مواقفهم للخروج من الأزمة الراهنة وإعلاء مصلحة الوطن فوق كافة الاعتبارات.

وتعهد الرئيس المصري، أمام الدورة الـ 75 للجمعية العامة للأمم المتحدة، بدعم ليبيا في مواجهة الميليشيات الإرهابية وتدخلات بعض الجهات الإقليمية، مؤكداً عزم بلاده التصدي لأي محاولات لتجاوز “الخط الأحمر” هناك.

وقال في كلمة ألقاها أمس الثلاثاء: “من المؤسف أن يستمر المجتمع الدولي في غض الطرف عن دعم حفنة من الدول للإرهابيين سواء بالمال والسلاح أو بتوفير الملاذ الآمن والمنابر الإعلامية والسياسية بل وتسهيل انتقال المقاتلين الإرهابيين إلى مناطق الصراعات خاصة إلى ليبيا وسوريا من قبلها”.