الحكومة الإيطالية تتعهد بحل إيجابي لقضية الصيادين المحتجزين في ليبيا

0
73

أكدت رئاسة الوزراء الايطالية التزامها بإيجاد حل ايجابي لقضية الصيادين الإيطاليين المحتجزين في شرق ليبيا منذ بداية الشهر الجاري.

جاء ذلك لدى استقبال المستشار الدبلوماسي لرئيس الوزراء، بيترو بيناسي، نيابة عن جوزيبي كونتي، بعض أفراد عائلات الصيادين الإيطاليين بمقر رئاسة الوزراء بالعاصمة روما أمس الثلاثاء.

واشارت مذكرة صدرت في أعقاب اللقاء إلى أن السفير بناسي، جدد التزام رئيس الوزراء والحكومة القوي بإيجاد حل إيجابي للقضية.

وتحتجز السلطات في ليبيا 18 صياداً ايطاليا من جزيرة صقلية كانوا على متن زورقين بتهمة ممارسة الصيد في المياه الاقليمية الليبية.

ويشترط الجيش الوطني الليبي للإفراج عن الصيادين الإيطاليين، أن تبادر روما بإطلاق سراح أربعة لاعبين لكرة القدم قضت محكمة إيطالية في حقهم بالسجن لمدة 30 عاما ، وكان ذلك في السادس من ديسمبر 2017

واتهم القضاء الإيطالي اللاعبين الأربعة، وهم علاء فرج المغربي، من نادي (أهلي بنغازي)، وعبد الرحمن عبد المنصف وطارق جمعة العمامي، من نادي التحدي الليبي، واللاعب محمد الصيد من طرابلس، بتهم «الاتجار في البشر والهجرة غير المشروعة».

وكان اللاعبين المذكورين، فكروا في العام 2015 في الالتحاق بأحد النوادي الأوروبية، لكنهم فشلوا في الحصول على تأشيرات سفر، ما دفع بهم الى التفكير في الهجرة السرية، وهو ما حدث فعلا عندما استقلوا أحد القوارب المخصصة للمهاجرين غير الشرعيين من ساحل مدينة زوارة، أقصى غرب البلاد، وما إن وصلوا الى السواحل الإيطالية حتى تم اعتقالهم وعرضهم على القضاء الذي وجه إليهم تهمتي الهجرة غير الشرعية والمتاجرة بالبشر.