أنقرة متخوفة.. عسكري تركي: رحيل السراج يعني نهاية الوجود التركي في ليبيا

0
93

قال اللواء التركي المتقاعد أحمد يافوز، إن رحيل رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق فايز السراج، قد يعني نهاية الوجود التركي في ليبيا.

وأضاف في تصريحات نقلها موقع “تركيا الآن”، أنّ الوضع الليبي الحالي يقلق السلطات التركية بشكل كبير، خاصّة أنّ السلطات التركية في حالة من الترقّب والانتظار المقلق ممن سيحلّوا محل السراج في الفترة المقبلة.

وتابع يافوز، أنّه من الصعب التنبؤ بما سيحدث في الملف الليبي خلال الفترة المقبلة، محذراً من أنّ التدخّل التركي في ليبيا أصبح ذا نظرة أحادية، ففي البداية كان السراج هو رجل تركيا في ليبيا ورحيله من الممكن أن يكون نهاية لدور تركيا في ليبيا، وفق قوله.

والأربعاء، أعلن رئيس حكومة الوفاق الليبية، فايز السراج، التنازل عن السلطة قبل نهاية شهر أكتوبر المقبل، وذلك لتولي حكومة جديدة. 

وقالت وكالة بلومبرغ في تقرير لها الأسبوع الماضي، إن السراج كان يعتزم تقديم استقالته الأربعاء؛ وذلك بعد تقارير عن إقدامه على الخطوة في وقت قريب، لكنه متمسك بالمنصب مؤقتا، حتى إجراء المفاوضات لتشكيل حكومة جديدة في جنيف، الشهر المقبل. 

ويأتي قرار السراج؛ في أعقاب اختتام أطراف الحوار الليبي، مفاوضات، الأسبوع الماضي، في مدينة بوزنيقة، قرب العاصمة المغربية الرباط، انتهى بالتوصل إلى اتفاق بشأن معايير تولي المناصب السيادية في ليبيا.