استبداله بشخص من مصراته.. صحيفة إيطالية تكشف سبب إطاحة أردوغان بالسراج

0
153

نشرت صحيفة startmag الإيطالية، تقريرا صحفيا، كشف عن ضغوط تعرض لها رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق فائز السراج، لإعلان تسليم السلطة نهاية شهر أكتوبر المقبل لحكومة جديدة، تكون موالية لتركيا بالكامل، في ظل الانقسام والشقاق الموجود داخل تلك الحكومة حاليا.

وأكد التقرير، أن استقالة السراج كشفت عن ارتفاع وتيرة الصراع على السلطة داخل حكومة الوفاق، الأمر الذي دفع السراج، الذي كان رهينة لمليشيات متنافسة، إلى التنحي بسبب ضغوط من بعض القوى الأجنبية.

وقال التقرير، إن السراج تعرض لضغوط من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لتقديم استقالته، من أجل المجيء بشخصية أقرب إلى تركيا والإخوان المسلمين، وقد تكون تلك الشخصية من مصراتة التي تضم المليشيات الأكثر قوة وعدوانية؛ حيث يرأس هذا المحور بين أنقرة ومصراتة، أحمد معيتيق نائب السراج الذي كان يزور تركيا قبل يومين، ووزير الداخلية باشاغا.

وأضافت أنه في نهاية أغسطس الماضي، كان هناك نوع من المواجهة بين السراج ووزير داخليته فتحي باشاغا بعد القمع العنيف للغاية للمظاهرات الشعبية في طرابلس ضد غلاء المعيشة والحكومة، حيث أخضع السراج باشاغا للتحقيق، وبعد أيام قليلة، اضطر إلى قبول عودته إلى منصب وزير الداخلية.

وأشارت الصحيفة إلى الدعم التركي للسراج، الذي سافر إلى أنقرة لتقوية تحالفه مع تركيا بقيادة الرئيس رجب طيب أردوغان، وأمده الأخير بالأسلحة والجنود الأتراك، وأكثر من ألف مرتزق سوري، الأمر الذي غير مجرى الحرب.

واعتبرت الصحيفة، أن استقالة السراج، هي استقالة تكتيكية، لكن يظل تكوين السلطة التنفيذية، التي يجب أن تعكس ما لا يقل عن أشخاص من إقليم طرابلس وبرقة وفزان، مجهولا.