في اتفاق مونترو السويسرية.. عقيلة صالح: سرت مقراً للمؤسسات التشريعية والتنفيذية

0
101
رئيس مجلس النواب عقيلة صالح- اجتماع مونترو
رئيس مجلس النواب عقيلة صالح- اجتماع مونترو

أعرب رئيس مجلس النواب عقيلة صالح عن ترحيبه بما تم الاتفاق عليه في الاجتماع التشاوري لعدد من الأطراف الليبية بمدينة “مونترو” السويسرية.

وعقد الاجتماع مؤخراً بحضور رئيسة بعثة الأمم المتحدة لدى ليبيا بالإنابة ستيفاني وليامز، بغية الوصول إلى خارطة طريق تمهد لانعقاد جلسات حوار جنيف للحل الشامل في ليبيا.

وأكد رئيس مجلس النواب، على أنه تم الاتفاق على أن يتولى كل إقليم من أقاليم ليبيا الثلاثة على حدا، اختيار ممثلهم في المجلس الرئاسي المكون من رئيس ونائبين عبر مجمعات انتخابية.

وتم الاتفاق على أن تكون مدينة سرت مقراً للمؤسسات التشريعية والتنفيذية ومصرف ليبيا المركزي خلال المرحلة التمهيدية للحل الشامل، لكي تتمكن السلطات الجديدة من ممارسة عملها ولموقع سرت الجغرافي الذي يتوسط البلاد ولتوفير البنية التحتية اللازمة لعمل السلطات الجديدة.

وبحسب بيان رئيس مجلس النواب، تم الاتفاق على توزيع المناصب السيادية على أقاليم ليبيا الثلاثة، مشيراً إلى أنه يتوجب على جميع السلطات المعنية إنجاز مهامها في الفترة المحددة وأهمها اتخاذ الإجراءات الدستورية والقانونية لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في الموعد المقرر لها.