وزير الخارجية الجزائري: نسعى مع تونس لاستضافة حوار بين فرقاء ليبيا بمشاركة دول الجوار

0
125

أكد وزير الخارجية الجزائري صبري بوقادوم، أن المبادرة الجزائرية لحل الأزمة الليبية هي الأقرب للتنفيذ وتحظى بتأييد من كافة الأطراف المعنية.

وفي حوار خص به “فرانس24″، صرح بوقادوم، بأنه ناقش الأزمة الليبية مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال زيارته الأخيرة لأنقرة، مؤكداً بأن المقاربة الجزائرية تحظى بتأييد غالبية الشركاء الدوليين بمن فيهم الأتراك.

وأضاف بوقادوم، أن بلاده كانت السباقة في طلب حظر الأسلحة في ليبيا قبل مؤتمر برلين، وبأنه لا غنى عن الحوار البناء بين أطراف النزاع للوصول إلى حل ليبي ليبي تحت رعاية دولية.

واعتبر بوقادوم، أن “قرار الأمم المتحدة بحظر توريد السلاح إلى ليبيا يساهم في تفادي حرب الوكالة التي تريد بعض الأطراف خوضها على التراب الليبي”، وفق قوله.

وكشف بوقادوم، خلال الحوار عن سعي الجزائر وتونس لاستضافة حوار بين فرقاء الأزمة الليبية “مع ضرورة إشراك دول الجوار وعلى رأسها مصر والدول المحيطة بالجنوب الليبي، فضلاً عن إيطاليا ومالطا واليونان”.

وكان الرئيس التونسي قيس سعيد، قال الأربعاء الماضي، لدى استقباله مبعوثة الأمم المتحدة بالنيابة في ليبيا، ستيفاني وليامز، إن بلاده تنسق مع الجزائر لإيجاد حل سلمي في ليبيا عبر حوار “ليبي- ليبي” جامع.