اجتماعات المغرب بين “النواب” و”الاستشاري” تبدأ اليوم: تمهيدية لحوار جنيف

0
208

تنطلق، اليوم الأحد، اجتماعات وفدي مجلسي النواب وا لدولة الاستشاري، في العاصمة المغربية الرباط؛ لبحث جملة من الموضوعات.

وبحسب تقارير صحفية، فإن اجتماعات اليوم، تمهيدية لاجتماع قادم في جنيف؛ تشارك فيه لجنة الحوار من مجلسي النواب والاستشاري وأعضاء لجان الحوار الذين تم اختيارهم من قبل البعثة الأممية، وفقاً لمخرجات مؤتمر برلين والمبادرات التي تم طرحها سواء إعلان القاهرة أو مبادرة رئيس مجلس النواب عقيلة صالح.

ومن المرتقب أن تناقش الاجتماعات إعادة هيكلة أجسام الدولة من مجلس رئاسي وحكومة من أجل توحيد مؤسسات الدولة المالية والاقتصادية. 

ويضم وفد مجلس النواب، رئيس لجنة الشؤون الخارجية يوسف العقوري، والنواب: عادل محفوظ، وعصام الجهاني، ومصباح دومة، وإدريس عمران. 

وقال عضو المجلس الاستشاري، أحمد همومة، إنه سيتم بحث وضع التصور للحوار المرتقب في جنيف، حوار لجنتي المجلسين 13 + 13، وكذلك 13 من المستقلين، ولترتيب ووضع قواعد الحوار القادم للوصول لتفاهمات حول المناصب السيادية التي من ضمنها مصرف ليبيا المركزي وديوان المحاسبة والرقابة الإدارية والنائب العام وهيئة مكافحة الفساد وثانياً: آلية اختيار وتعديل المجلس الرئاسي وفصل الحكومة واختيار رئيس لها.

ويضم وفد الاستشاري، فوزي العقاب رئيساً، وعضوية علي السويح ممثل عن حزب التحالف وعبدالسلام الصفراني ممثلاً عن حزب العدالة والبناء ومحمد ناجم وأماما سليمان مستقلين.